الصين تنشئ "ويكيبيديا" خاصة بها العام المقبل

فى محاولة منها لتقديم خدمة مماثلة لما توفره "ويكيبيديا" مع المحافظة على مراقبة ما ينشره المستخدمون، تعمل حاليا الحكومة الصينية على بناء موسوعة خاصة بها على الإنترنت، حيث قامت بتعيين 20 ألف شخص ليقوم بذلك.
مضى أكثر من 13 عاما منذ أن قامت الحكومة الصينية لأول مرة بحجب ويكيبيديا فى جميع أنحاء البلاد، وبعد ذلك تم رفع الحظر واستعادته عدة مرات، ويرجع ذلك فى معظمه إلى المخاوف بشأن الرقابة.
من جهته وصف "Yang Muzhi" رئيس تحرير المشروع ورئيس جمعية توزيع الكتب والدوريات الصينية أن الموسوعة الصينية ستكون بمثابة "سور الصين العظيم للثقافة"، وسوف تعمل الخدمة الجديدة على شبكة الإنترنت لعرض "أحدث التطورات فى العلوم والتكنولوجيا فى الصين، وتعزيز التراث التاريخى، وزيادة القوة الثقافية الناعمة، وتعزيز القيم الاساسية للاشتراكية".
ومن المنتظر أن ينتهى العلماء والباحثين من هذا المشروع بحلول 2018، وسوف يقومون بكتابة أكثر من 300 ألف إدخال، كل منه مكون من 1000 كلمة، تغطى أكثر من 100 تخصص مختلف، فيما يعد هذا هو أحد أكبر المشاريع الخاصة بإنجازات البلدان والتاريخ على هذا الكوكب، ومع ذلك ليس من الواضح ما إذا كانت الموسوعة الصينية سوف تترجم إلى لغات دولية أو متاحة للقراء خارج جدار الحماية للصين.

مشاركة الخبر