الخطوط الجوية الأميركية غير راضية عن محاولات قطر الاستحواذ على 10 % من أسهمها

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن أعضاء مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الأميركية “أميركان إيرلاينز” غير راضين عن المساعي التي تبذلها الخطوط الجوية القطرية المملوكة لمشيخة قطر للاستحواذ على نصيب يصل إلى 10 في المئة من أسهم الشركة الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اتحادات الطيارين والمضيفين الجويين الأميركيين أعربوا كذلك عن معارضتهم للخطوة القطرية التي جاءت مباشرة بعد تصاعد الأزمة بين مشيخة قطر وعدد من مشيخات الخليج وقطع العلاقات معها وذلك “لما تثيره من قلق حول صناعة الطيران الأميركية ومن تجاوز لاستراتيجيتها المتعلقة باستملاك أطراف أجنبية أسهما في الشركات الأميركية”.

وكان الرئيس التنفيذي للقطرية قدم إلى الرئيس التنفيذي لأميركان ايرلاينز الشهر الماضي مقترحا ينص على شراء كمية من أسهم الشركة الأميركية من السوق المفتوح ثم زيادة نصيب القطرية إلى 10 بالمئة مقابل ما يزيد على 800 مليون دولار.

وقالت وول ستريت جورنال إنه على الرغم من استثمار القطرية في شركات طيران كبرى مثل الشركة المالكة للخطوط البريطانية وغيرها فإن عرضها الاستثماري على “أميركان إيرلاينز” أثار الشكوك بشأن إمكانية أن يكون دافعه الحصول على التأثير والنفوذ ولا سيما أن شركة أميركان ايرلاينز تتولى الدعوى الأميركية ضد القطرية وطيران الإمارات والاتحاد بشأن المنافسة في السوق الأميركية.

وتشير وسائل الإعلام الاقتصادية الأميركية إلى أنه يمكن لأي مستثمر أجنبي شراء ما يصل إلى 75ر4 بالمئة من أسهم أي شركة أميركية من خلال أسهم في السوق المفتوح دون حاجة لأي موافقات لكن أي زيادة عن تلك النسبة تتطلب موافقة مجلس إدارة الشركة المعنية وسلطات حماية المنافسة وغيرها من هيئات تنظيم النشاط الاقتصادي والمالي.

يذكر أن الحاجة لزيادة حصة أي مستثمر أجنبي في أي شركة أميركية تحتاج إلى موافقة عدد من الهيئات وبالتالي لا يمكن لقطر استثمار أكثر من 81 مليون دولار إلا بموافقة عدة جهات وفي حالة شركة أميركان ايرلاينز تحتاج قطر لموافقة مجلس إدارة الشركة التي وصف رئيسها التنفيذي في رسالة للعاملين نشرتها شبكة “سي.أن.بي.سي” العرض القطري بـ “المحير وربما المقلق للبعض”.

وكانت مصر وأنظمة السعودية والإمارات والبحرين أعلنت فى الخامس من الشهر الجارى قطع علاقاتها مع النظام القطري بسبب الصراع على الهيمنة والنفوذ في المنطقة واتخذت إجراءات دبلوماسية واقتصادية بحق قطر بينها وقف الرحلات الجوية إليها وإغلاق الحدود البرية والبحرية وترحيل المواطنين القطريين لديها خلال 14 يوما.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV

 
مشاركة الخبر