بريطانيا مستعدة لدفع 40 مليار يورو لتسديد فاتورة بريكست

ذكر تقرير في صحيفة صنداي تلغراف البريطانية اليوم أن بريطانيا مستعدة لدفع ما يصل إلى 40 مليار يورو ما يعادل 1ر47 مليار دولار للاتحاد الأوروبي لتسديد فاتورة خروجها منه.

وجاء في تقرير الصحيفة : إن “مصادر حكومية أكدت أن لندن لن تدفع هذا المبلغ إلا إذا وافق الاتحاد الأوروبي على التفاوض حوله في إطار اتفاق يتعلق بمستقبل العلاقات بين الطرفين وخصوصا التجارة”.

وهذه المرة الأولى التي يقدم فيها الجانب البريطاني رقما لما يطلق عليها “فاتورة بريكست” رغم أن المبلغ يقل كثيرا عن ذلك الذي يتم تداوله في بروكسل وقيمته نحو 100 مليار يورو.

ووفقا لتقرير الصحيفة فان بروكسل تقول إنه يتعين إحراز تقدم بشأن فاتورة الانفصال وحقوق المواطنين الاوروبيين المقيمين في بريطانيا ومسألة الحدود الايرلندية قبل بدء المحادثات حول اتفاق للتجارة الحرة.

ويدرس المسؤءولون البريطانيون بحسب الصحيفة مسألة اقتراح اتفاق انتقالي تواصل بموجبه بريطانيا دفع 10 مليارات يورو سنويا للاتحاد الاوروبي خلال ثلاث سنوات بعد انفصالها عن الاتحاد في آذار 2019 والأموال التي تدفع مقابل استمرار الوصول إلى السوق الأوروبية الموحدة ستكون “دفعة جزئية مسبقة” من الفاتورة النهائية.

وكان مسؤولون اشاروا في وقت سابق الى امكانية تسديد الفاتورة على دفعات وأن المبلغ الاجمالي قد ينخفض بسبب أصول مشتركة يتعين على الاتحاد الأوروبي سدادها الى بريطانيا.

يذكر أن بريطانيا بدأت اجراءات الخروج من الاتحاد الاوروبي أواخر اذار الماضي وذلك تنفيذا لنتائج الاستفتاء الذي اجري في حزيران من العام الماضي وأيد نحو 52 بالمئة من البريطانيين خروج بلادهم من الاتحاد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV

 
مشاركة الخبر