ظريف: على أمريكا الالتزام بقرارات مجلس الأمن

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن المجتمع الدولي يؤيد بقوة الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في صفحته على التلغرام اليوم إن ظريف اعتبر في حوار أجرته معه قناة (سي بي اس نيوز) الأمريكية أن “بإمكان ترامب اتخاذ أي سياسة فهذا شيء يعنيه ولكن ما دامت أمريكا تعمل في إطار القوانين الدولية فعليها أن تلتزم بقرارات مجلس الأمن الدولي”.

ولفت ظريف إلى أن التأثير الدبلوماسي يكشف أن الكثيرين في أمريكا وخارجها “يؤمنون بأن الاتفاق النووي شكل انتصارا دبلوماسيا” مشيرا إلى أن الكثير من الرؤساء السابقين لأمريكا “بدؤوا أعمالهم بإثارة مثل هذه المزاعم والتصريحات غير المسؤوله ولكنهم ندموا في النهاية”.

وحذر ظريف من أن رفض أمريكا العمل بالاتفاق سيهدد مصداقية الوكالة الدولية للطاقة الدولية التي تحظى بأهمية كبيرة بالنسبة للأمريكيين كما ستخسر الإدارة الأمريكية مصداقيتها واصفا تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة بأنها “كانت حفنة من الكلام السخيف والسيئ”.

وكان ترامب ساق عدة مزاعم في كلمة له مؤخرا رفض من خلالها الاعتراف بالتزام طهران ببنود الاتفاق النووى وأعطى الكونغرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية بحقها رفعت في السابق بموجب الاتفاق كما هدد بانسحاب بلاده من الاتفاق بالكامل فى نهاية المطاف.

وأشار ظريف إلى أنه في حال قررت أمريكا البقاء في الاتفاق فعليها التصرف بصورة صحيحة ولكن لو أرادت الخروج من الاتفاق فحينها ستكون هنالك أمام إيران خيارات مختلفة ستتخذ منها ما يناسب مصالحها.

الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه الكامل بالاتفاق النووي مع إيران

كما جدد قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي “الالتزام الكامل” بالاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد.

وقالت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في تصريحات على هامش قمة الاتحاد في بروكسل نقلتها وسائل إعلام: “ما زلنا ملتزمين تماما بالتنفيذ الكامل لكل جوانب الاتفاق النووي الإيراني ونرى في هذا مصلحة أمنية مهمة للاتحاد الأوروبي والمنطقة”.

وأكد البيان المشترك لقادة الاتحاد الأوروبي والمتفق عليه بعد محادثات في بروكسل أمس “الالتزام الكامل بالاتفاق النووي مع إيران”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهجم خلال كلمة له الاثنين الماضي على الاتفاق وساق عددا من المزاعم بخصوصه كذريعة لمحاولة تنصل بلاده من التزاماته حياله ومنح الكونغرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران رفعت بموجب الاتفاق كما هدد بسحب بلاده من الاتفاق بالكامل في نهاية المطاف رافضا الاعتراف بالتزام إيران بالاتفاق النووي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV

مشاركة الخبر