مبقرة فديو.. مشروع متكامل وفرصة استثمارية

يعد مشروع تطوير مبقرة فديو أحد أهم المشاريع الإنتاجية المهمة في محافظة اللاذقية التي تعمل عليها الحكومة حيث وصلت مؤخرا تجهيزات معمل الألبان إلى المبقرة وتقوم الورشات الفنية بعمليات التجميع والتركيب.

مراسلنا زار المبقرة التي تقع جنوب مدينة اللاذقية وتمتد على مساحة 1110 دونمات للوقوف على واقع العمل فيها وما تقدمه للمواطن من منتجات.

مدير المبقرة المهندس أحمد كفى أكد وصول التجهيزات من بلد المنشأ والبدء بتركيب الآلات من قبل الخبرات الوطنية لتوضع في الخدمة في الأيام القليلة القادمة.

وأشار كفى إلى أن الطاقة الإنتاجية لمعمل الألبان تتراوح بين 5 و 6 أطنان يوميا من الحليب يتم تحويلها إلى “لبن ولبنة وجبنة” لتغطية حاجة السوق المحلية وزيادة المنافسة لتخفيض الأسعار لصالح المستهلك.

ووصلت تكلفة المعمل إلى 615 مليون ليرة سورية ويؤمن عشرات فرص العمل.

وبين كفى أنه تم استبدال قطيع المبقرة القديم وتحديث نوعيات البكاكير الموجودة حاليا والتي تتجاوز 600 بكيرة تنتج يوميا بحدود 2200 كيلو غرام حليب وبعض البكاكير في طور الولادة والإنتاج.

ويشكل معمل الأعلاف الذي تم إحداثه داخل المبقرة مشروعا حيويا تصل طاقته الإنتاجية إلى 5 أطنان بالساعة الواحدة من كل الأعلاف ويغطي احتياجات المبقرة ويمتد على مساحة 450 مترا وتم وضعه بالخدمة الشهر الماضي.

ولفت كفى إلى أعمال توسيع المبقرة التي شملت توسيع وصيانة الحظائر والآلات وشبكات الري وتجهيز مخبر الصحة الحيوانية.

مشاركة الخبر