وزير النفط الإيراني: سياسات ترامب تسببت باهتزاز الأسواق

أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة أن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسببت باهتزاز الأسواق وارتفاع أسعار النفط عالميا مشيرا إلى أن حجم إنتاج وصادرات النفط الإيراني لم يشهد تغيرا رئيسيا على خلفية الحظر الأمريكي المحتمل.

وأشار زنكنة في تصريح له اليوم إلى أن إيران تواجه حربا اقتصادية وتمضي قدما ببرامجها إزاء الإجراءات الأمريكية المعادية.

ولفت زنكنة إلى أن مطالبة ترامب لبعض الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك برفع طاقة الإنتاج مقابل الحصول على الدعم الأمريكي تعد إهانة بحق شعوب هذه الدول وسيادتها كما أنها تؤدي إلى زعزعة أسواق النفط العالمية.

وكان ترامب قرر الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد وسيعاد على أثر ذلك فرض الحظر الأمريكي على قطاع النفط الإيراني في تشرين الثاني القادم.

من جهته قال مستشار وزير النفط الإيراني مؤيد حسيني صدر:إن فرض الحظر على القطاع النفطي الإيراني من قبل الولايات المتحدة سيؤدي إلى اضعاف منظمة اوبك وفي حال استمرار هذه الحالة لن تصمد هذه المنظمة.

وأضاف حسيني صدر في تصريح اليوم:أن أمريكا بادرت إلى فرض الحظر الاحادي على نفط إيران ظنا منها أنه يمكن تدارك غياب إيران عن السوق النفطي من خلال زيادة إنتاج بعض الدول كالسعودية إلا أن هذا الإجراء سيفضي إلى خلط اوراق اوبك.

وأشار إلى أن حصة إيران من إنتاج النفط العالمي ليست بقليلة وتبلغ خمسة بالمئة وأضاف ان نفط ايران لن يبقى من دون زبائن لان هناك العديد من الشركات والزبائن يرغبون في شراء النفط منها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV

 
مشاركة الخبر