تركيا.. اعتقال أكثر من نصف مليون شخص منذ 2016

أقر وزير داخلية النظام التركي سليمان صويلو باعتقال أكثر من نصف مليون شخص منذ محاولة الانقلاب التي جرت في تركيا منتصف عام 2016.

ونقلت صحيفة توداي زمان التركية عن صويلو قوله إن إجمالي من تم التحقيق معهم على خلفية الانقلاب بلغ 500650 شخصا فيما بلغ عدد السجناء من هؤلاء 30947 بينما صدرت مذكرات اعتقال بحق 22 ألف شخص.

وفي حديثه عن الحملات القائمة داخل وزارة الداخلية قال صويلو إنه حتى الآن تم فصل 38 ألفا و578 من العاملين بالوزارة وإبعاد 5 آلاف و679 آخرين عن مناصبهم مشيرا إلى حبس جزء من المفصولين من بينهم 11 ألف عنصر أمن و4 آلاف و159 من قوات الدرك و348 من قوات خفر السواحل.

وكشفت وزارة العدل التابعة لنظام اردوغان في وقت سابق أن عدد المواطنين الذين خضعوا للملاحقة القضائية منذ تموز 2016 بتهمة ارتباطهم بحركة الداعية التركي فتح الله غولن الذي يلقي رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان بمسؤولية محاولة الانقلاب عليه تجاوز النصف مليون شخص مشيرة الى أن 2060 شخصا من هؤلاء من القصر .

ورغم أن القانون التركي يمنع سجن النساء مع أولادهن الصغار فإنه يوجد في السجون التركية أكثر من 700 طفل مرافقين لأمهاتهم المعتقلات على خلفية صلتهن المزعومة بغولن.

سلطات النظام التركي تطرد صحفيين ألمانيين

وطردت سلطات النظام التركي صحفيين ألمانيين بعد رفضها إعطاءهما تصاريح عمل دون إبداء الأسباب في خطوة أثارت استياء الحكومة الألمانية.

وأكد الصحفيان وهما يورغ براسي رئيس مكتب تلفزيون زي دي إف العام في إسطنبول وتوماس سيبرت مراسل صحيفة تاغس شبيغل الألمانية في مؤتمر صحفي عقداه في اسطنبول قبيل مغادرتهما أن النظام التركي يحاول إسكات الإعلام الدولي.

وقال براسي إن “الحكومة التركية تمكنت إلى حد ما من إسكات الإعلام المحلي والآن تحاول إسكات الإعلام الدولي” مضيفا “ما سنفعله هو مواصلة إعداد التقارير حول قضايا تركية لكن من خارج تركيا”.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الألمانية ماريا أديباهر إن القرار بحق الصحفيين غير مفهوم.

وكان تقرير لمفوضية الصحفيين الأحرار أشار في وقت سابق إلى أن النظام التركي حاكم 521 صحفيا خلال عام 2018 وأصدر أحكام سجن بحق 112 صحفيا فيما تم اعتقال 141 صحفيا خلال العام ذاته.

وحذرت وزارة الخارجية الألمانية مواطنيها أمس من السفر إلى تركيا لإمكانية اعتقالهم من سلطات النظام التركي بسبب التعبير عن الرأي حيث أكدت “أنه لا يمكن استبعاد أن تتخذ الحكومة التركية إجراء جديدا ضد ممثلي وسائل الإعلام الألمانية ومنظمات المجتمع المدني”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV

 
مشاركة الخبر