إيران تحتج بشدة على انتهاك أمريكا مجالها الجوي

أبلغ مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي سفير سويسرا في طهران ماركوس لايتنر بصفته ممثلا للمصالح الأمريكية احتجاج إيران الشديد على انتهاك واشنطن مجالها الجوي.

وقال عراقجي في اتصال هاتفي مع لايتنر: “هناك وثائق غير قابلة للإنكار حول وجود الطائرة الأمريكية المسيرة في أجواء إيران والحصول على قطع من هيكلها في المياه الإيرانية”.

وطالب عراقجي القوات الأمريكية باحترام سيادة إيران جوا وبحرا ومراعاة القرارات الدولية لافتا إلى أن الانتهاك الأمريكي حدث مرات عدة ومجددا التأكيد على أن طهران لا تريد الحرب في المنطقة ولكنها ستدافع عن أرضها وسيادتها.

بدوره طالب مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي المجتمع الدولي القيام بالإجراءات الضرورية لمنع هذا النوع من الإجراءات الامريكية غير القانونية.

وجاء في رسالة وجهها روانجي إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي إن “طهران ستدافع عن نفسها ضد أي اعتداء على السيادة الجوية والبرية والبحرية للبلاد”.

وتضمنت الرسالة وفق روانجي “عرضا دقيقا لمكان إصابة الصاروخ الطائرة المسيرة” مشيرا إلى تقديم أدلة قانونية ووثائق ضرورية تؤكد أن الخرق الأمريكي استفزازي وعدواني استنادا إلى ميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح روانجي أنه تمت الإشارة إلى أنه جرى توجيه تحذيرات إلى الطائرة لكنها تجاهلتها “وعندما دخلت الطائرة المسيرة الأجواء الإيرانية أسقطناها بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة في الدفاع عن النفس”.

وكان الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني أسقط أمس طائرة تجسس أمريكية مسيرة من طراز “غلوبال هاوك” بعد اختراقها الأجواء الإيرانية في محافظة هرمزكان جنوب البلاد. 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV

مشاركة الخبر