روحاني: أمريكا هي الداعم الرئيسي للإرهاب في المنطقة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الولايات المتحدة هي الداعم الرئيسي للإرهاب في المنطقة.

وقال روحاني في حوار أجرته معه قناة فوكس نيوز الأمريكية إنه “أينما وطأت قدم الولايات المتحدة نلاحظ تفشي الإرهاب” موضحا أن “التدخل الأمريكي في سورية دون موافقة الدولة السورية يعطي مثالا واضحا عن هذا الإرهاب في المنطقة”.

وانتقد روحاني سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معتبرا أنه “ضل عن سبيل الصواب في انتقاداته لإيران”.

إلى ذلك أكد روحاني ضرورة تنفيذ الدول الأوروبية التزاماتها في إطار الاتفاق النووي بصفتها أعضاء فيه.

وخلال لقائه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مقر إقامة الوفد الإيراني في نيويورك على هامش الاجتماع الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة أعرب روحاني عن أسفه الشديد تجاه البيان الأخير للدول الأوروبية الثلاث التي تعد في الوقت ذاته أعضاء في الاتفاق النووي بخصوص الهجمات على المنشآت النفطية للنظام السعودي وقال إن “إصدار مثل هذا البيان الذي لا أساس له في هذه الظروف المعقدة والحساسة لا يعد بناء ومفيدا بأي حال من الأحوال”.

وانتقد الرئيس الإيراني قصور لندن في تنفيذ تعهداتها لاستفادة إيران من المزايا الاقتصادية للاتفاق النووي معتبرا توفير الأجواء الاقتصادية الإيجابية من ضمن التزامات الاتفاق النووي.

وأشار روحاني إلى مشروع الأمل أو مبادرة هرمز للسلام والذي من المقرر أن يطرحه خلال كلمته في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤكدا أن تعاون دول المنطقة هو السبيل الوحيد لإرساء الأمن والاستقرار المستديم فيها.

من جانبه أكد رئيس وزراء بريطانيا خلال اللقاء أن لندن تسعى إلى تحسين العلاقات مع طهران موضحا أن بلاده كانت وستظل داعمة للاتفاق النووي وأنها بذلت جهودا كبيرا لإقناع أمريكا من أجل عدم الخروج من الاتفاق لكنها للأسف لم تفلح في ذلك.

وأشار جونسون إلى الدور المؤثر لإيران في المنطقة معربا عن أمله باستمرار الاتفاق النووي وخفض التوترات في المنطقة.

وكان الرئيس روحاني وصل إلى نيويورك أول أمس للمشاركة في الاجتماع الـ 74 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة والتقى لغاية الآن رئيس وزراء باكستان عمران خان والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي والرئيس السويسري اولي ماورر ورئيس وزراء اسبانيا بدرو سانشيز.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV

 
مشاركة الخبر