فيسبوك يتعامل مع الأخبار الزائفة عبر جهات تدقيق حقائق خارجية

أكّد فيسبوك أنه ملتزم بمكافحة انتشار الأخبار الزائفة المتداولة عليه . حيث يستعين بالتكنولوجيا والمراجعة البشرية لإزالة الحسابات الزائفة وترويج الوعي بالأخبار وتعطيل الحوافز المالية للمحتالين. في بلدان معينة، وهو يعمل مع جهات تدقيق حقائق خارجية من الجهات المعتمدة عبر شبكة تدقيق الحقائق الدولية غير الحزبية للمساعدة على تحديد الأخبار الزائفة ومراجعتها.

قال فيسبوك إن كونه أحد الموقعين على ميثاق مبادئ الشبكة الدولية لتقصي الحقائق الذي وضعه معهد "بوينتر" الرائد للصحافة في فلوريدا هو شرط للقبول كمدقق حقائق تابع لجهة خارجية على الشبكة الاجتماعية. يتشارك فيسبوك مع المؤسسات الإخبارية في محاولة للتخلص مما يسمى "الأخبار المزيفة".  وانضمت إلى الميثاق أكثر من خمسين مؤسسة إعلامية في العالم بموجب شروط محددة تفترض دراسة وضع الوسيلة الإعلامية والتحقق من صدقيتها وشفافيتها
ويتعامل موقع فيسبوك حالياً مع شركاء لتقصي الحقائق، جميعهم مصادق عليهم من شبكة "بوينتر" الدولية لتقصي الحقائق.

علي سبيل المثال : أصبح بإمكان العديد من الشبكات والوسائل الإعلامية الاشتراك بملاحقة الأخبار الكاذبة أو الحد منها كما فعلت وكالة فرانس برس ,حيث أنشأت وكالة فرانس برس موقعاً مخصصاً للتثبّت من صحّة معلومات مختارة يجري تداولها على نطاق واسع" مدونة تقصي صحة الأخبار".
وبموجب عقد مع مجموعة "فيسبوك"، صار ممكناً تعقّب الأخبار الخطأ المنتشرة على الموقع وتخفيض نسبة المشاهدة للصفحات الناشرة لها وإبلاغ المستخدمين الراغبين بمشاركة هذه الأخبار بأنها غير صحيحة. من مدونة تقصي صحة الأخبار لوكالة فرانس برس

 

الحد من انتشار الأخبار الزائفة على فيسبوك
تحديد الأخبار الزائفة: نحدد الأخبار التي قد تكون زائفة باستخدام علامات مثل ملاحظات الأشخاص على فيسبوك. يمكن لجهات تدقيق الحقائق أيضًا تحديد أخبار لمراجعتها من نفسها.
مراجعة الأخبار: تراجع جهات تدقيق الحقائق الأخبار وتتحقق من الحقائق بها وتعمل على تقييم دقتها.
عرض أخبار زائفة أقل في آخر الأخبار: إذا قامت جهة تدقيق الحقائق بتقييم أحد الأخبار على أنه زائف، فسيظهر بمعدل أقل في آخر الأخبار. يحد ذلك بشكل كبير من عدد الأشخاص الذي يرونه.
اتخاذ إجراء ضد مرتكبي الجرائم المتكررين: ستشهد الصفحات ومواقع الويب التي تتكرر مشاركتها للأخبار الزائفة انخفاضًا في انتشارها وستُحرم من القدرة على الإعلان.

تقديم المزيد من المعلومات في حالة مشاهدة أخبار زائفة على فيسبوك
 عندما تكتب جهات تدقيق الحقائق مقالات بها مزيد من المعلومات عن خبر ما، فستراها في مقالات ذات صلة على الفور أسفل الخبر في آخر الأخبار.
إخبار الأشخاص عندما يشاركون أخبارًا زائفة: ستتلقى إشعارًا إذا حاولت مشاركة خبر أو شاركت خبرًا من قبل تم تقييمه على أنه زائف بواسطة جهات تدقيق الحقائق. سيتم كذلك إخطار مسؤولي الصفحات في حالة قيامهم بمشاركة أخبار تم تقييمها على أنها زائفة.

توفير المزيد من الأدوات لتحديد الأخبار الزائفة وتقديم الملاحظات بشأنها:يمكنك تقديم ملاحظات حول الأخبار التي تعتقد أنها زائفة. عن طريق إخبار فيسبوك إذا كنت تعتقد أن هناك خبرًا زائفًا. تمثل هذه المسألة إحدى العلامات التي يستخدمها فيسبوك عندما يحاول تحديد الأخبار الزائفة وذكل عن طريق كما هو موضح بالصورة .

 

   زينب ديب 

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

Sama TV

 

 

مشاركة الخبر