8 أطعمة مفيدة للكلى وتمنع الإصابة بالالتهاب أهمها.. البطاطا والملفوف

تعمل الكلى على إزالة الفضلات من الدم، وتنظيم مستويات السوائل في الجسم، من أجل الحفاظ على تشغيل الكلى بسلاسة، يجب عليك تضمين الخضروات في نظامك الغذائي والتي تعد مفيدة لكليتيك، تجنب الدهون والأطعمة المصنعة بكثرة، والتي تحتوى على كميات كبيرة من الصوديوم، والدهون المشبعة باعتبارها من الخطوات المهمة  للحفاظ على الكلى، هناك بعض الخضروات التى تظهر فوائدها، مع قدرتها على تطهير وتنقية وحماية وتحسين أداء الكليتين.
أهم الأطعمة التي يمكن أن تحفز كليتك على العمل في أفضل حالاتها:
الملفوف
تساعد هذه الخضروات على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك، الملفوف غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف وهو أيضاً مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك أيضا، فإنّ انخفاض كمية البوتاسيوم في الملفوف يجعله إضافة معقولة إلى نظام غذائي صديق للكلى.
الفليفلة الحمراء
من المعروف أنّ الفليفلة الحمراء من الخضروات المثالية الصديقة للكلى نظراً لانخفاض محتوى البوتاسيوم، حيث أنّ ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يجعل من الصعب على الكلى القضاء عليه، مما يؤدي إلى مرض مزمن في الكلى، تحتوي الفليفلة الحمراء على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C و A و B6 وغيرها من المواد الغذائية مثل حمض الفوليك، والألياف والتي تعتبر ضرورية لصحة الكلى.
الثوم
هذه العشبة تساعد على تعزيز صحة الكلى بسبب خصائصها المدرة للبول المذهلة، تساعد مدرات البول في التخلص من الصوديوم الزائد، والماء من الجسم عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول، قد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، تتمتع هذه التوابل أيضا بالقدرة على تقليل الالتهابات ومكافحة العدوى وتطهير الجسم وخفض الكوليسترول فى الدم، وتعمل كمضاد حيوي طبيعي.
القرنبيط
يعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي الصديق للكلى، تتميز هذه الخضروات بحمض الفوليك والألياف وتنظف الكلى، القرنبيط عبارة عن خضروات منخفضة البوتاسيوم يمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.
السبانخ
مصدر ممتاز لفيتامين  A، المطلوب لإنتاج أنسجة صحية، والتي تبطن أنابيب الترشيح الصغيرة داخل الكلى والمسالك البولية، تشتمل وظيفة هذه الأنسجة على إفراز وامتصاص انتقائي وحماية ونقل عبر الخلايا والإحساس.
تعتبر السبانخ خيارات غذائية عالية للبوتاسيوم ويجب أن يقتصر على الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى والأشخاص الذين يعانون من قيود البوتاسيوم الغذائية.
البصل
يحتوى على مركبات الكبريت والفلافانويدات، يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو مضاد قوي للأكسدة يعمل على الحد من أمراض القلب، ويحمي من العديد من أنواع السرطان، البصل منخفض في البوتاسيوم ومصدر جيد للكروم، وهو معدن يساعد في استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين، مما يعزز صحة الكلى.
البطاطا
مصدر ممتاز لفيتامين A و C وبيتا كاروتين، كما تعدّ البطاطا مصدرا جيدا لفيتامين B6 والألياف والبوتاسيوم، قد يساعد محتوى البوتاسيوم في البطاطا الحلوة في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيره على الكلى، تعتبر البطاطا ضمن الاختيارات الغذائية العالية للبوتاسيوم.
الفجل
مغذي للغاية، وله خصائص طبية غنية، الخضروات منخفضة بشكل لا يصدق في السعرات الحرارية وتساعد أيضاً على تطهير السموم المتراكمة في الكلى وتمنع الالتهابات في الكلى. 

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 

مشاركة الخبر