الشعر الفصيح والمحكي والطرب الأصيل ضمن مهرجان منبر أوغاريت

تشاركت الكلمات مع الأنغام في إحياء فعاليات المهرجان الثاني لمنبر أوغاريت الثقافي عبر قصائد لعدد من شعراء الفصحى والزجل ووصلات غنائية من الطرب الأصيل.

وبدأ المهرجان الذي استضافه المركز الثقافي العربي في العدوي بفيلم قصير عرف بمنبر أوغاريت مع قصائد للشاعر كمال سحيم تميزت بعمقها ومخاطبتها الوجدان وقصائد محكية للشاعرة فردوس النجار حملت الهم الاجتماعي والوطني ومشاركة للشاعر ميخائيل عيد تميزت بموسيقاها العذبة وحملها الهم الاجتماعي والوطني إضافة إلى زجلية للشاعر حسن صقر وصفت الواقع الاجتماعي والوطني الذي نعيشه.

وكرم المهرجان عدداً من الشخصيات الإبداعية والفنية والمجتمعية وهم الدكتورة ناديا علي الدولة والشاعر الغنائي نظمي عبد العزيز والفنان والمخرج المسرحي ممدوح الأطرش وعصام حبال رئيس جمعية ساعد.

وبينت الدكتورة الدولة أن التكريم للذين قدموا شيئاً للفكر هو بادرة جميلة تشجع المبدعين على الاستمرار في العمل الفكري الإبداعي في حين أوضح الشاعر الغنائي نظمي عبد العزيز أن التكريم في حياة المبدع يمنحه شعوراً بالفخر والاعتزاز طالما قضى جزءاً كبيراً من حياته في العطاء ما يدفعه للاستمرار بعطائه مشيراً إلى تدني مستوى الكلمة والأغنية المعاصرة وضرورة العمل على تطويرها.

الفنان الأطرش أوضح أن هذه الاحتفالات الفنية دليل على عراقة الشعب السوري معتبراً أن التكريم يحمل الفنان عبئاً ومسؤولية أكبر وحضاً على العمل والعطاء رغم ما فيه من تقدير كبير للفنان وخاصة إذا كان في حياته.

وعبر حبال عن سعادته بتكريمه من قبل منبر أوغاريت مبيناً أن جمعية “ساعد” سعت منذ بدايات الحرب الإرهابية على سورية لتقديم المساعدة للمتضررين من هذه الحرب.

وسيم مبيض مدير ثقافة دمشق أكد أن الوزارة تدعم هذه النشاطات الجماعية وتشد على يدها لما فيها من خير وفائدة للثقافة ودعم للمبدعين معتبراً أن هذا المهرجان جمع عدة مستويات من الفكر والإبداع في الغناء والتمثيل والموسيقا وهذا ما منحها الشمولية والعمق.

سنا الصباغ مؤسسة المنبر أوضحت أن تكريم أربع شخصيات مبدعة في مجالات مختلفة ضمن هذا المهرجان جاء للتعويض عن توقف النشاطات بسبب فيروس كورونا.

الكاتبة مجدولين الجرماني من مؤسسي منبر أوغاريت قالت إن الهدف من إطلاق المنبر هو الشد على الأيدي المبدعة وإيصال رسالة إلى الآخر بأن سورية ما زالت حية بثقافتها وفنها رغم كل شيء.

الفنان سومر النجار الذي شدا بصوته أغنيات من الطرب الأصيل والتراث إضافة إلى أغنيات من نظم الشاعر عبد العزيز عبر عن سعادته بالمشاركة في المهرجان الذي كرم الفن والإبداع مبيناً أنه سيقدم اليوم الطرب الأصيل والتراث.

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 

مشاركة الخبر