تجمع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي يطالب بإعادة الأراضي التي تحتلها أمريكا

طالب تجمع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي سيلاك بإعادة الأراضي التي تحتلها الولايات المتحدة في غوانتانامو إلى كوبا مشيرا إلى أن ذلك يعتبر شرطا أساسيا لإعادة العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة داعيا إلى أن يتم ذلك من خلال الحوار وفق القانون الدولي.

ولفت التجمع في بيان له إلى أن تطبيع العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة هو أحد العناصر التي تسهم في الاستقرار في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي منوها بإعلان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي منطقة للسلام في القمة الثانية في هافانا في 29 كانون الثاني 2014/.

وجدد تجمع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي التزامه بالتعددية والمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي بما في ذلك المساواة في السيادة والسلامة الإقليمية للدول.

يذكر أن تجمع سيلاك هو اسم مؤقت لكتلة إقليمية تجمع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي أنشئ في 23 شباط 2010 عقب مؤتمر قمة بين مجموعة ريو ومجموعة الكاريبي في المكسيك ومنذ تأسيسه أعلنت مجموعة الدول المشاركة في التجمع أن الهدف من إنشاء سيلاك هو تعميق التكامل بين دول أمريكا اللاتينية والحد من النفوذ السياسي والاقتصادي الأمريكي فيها.

مشاركة الخبر