مطالبات بمنع "دونالد ترامب" من دخول بريطانيا على خلفية خطابه العدائي

تنويه: المقالات المترجمة تعبر عن آراء كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأية موقع سما

                                                                مقال من صحيفة "هفنغتون بوست

                                                                         الكاتب: "إد مازا"

                                                                اختيار و ترجمة: سعاد خير الله

                                                               التدقيق اللغوي: سالم الشيخ بكري

 

اتهامات للمرشح الجمهوري "بالخطاب العدائي المكرر و التصرف غير المقبول" .

هل من الممكن أن تمنع بريطانيا "دونالد ترامب" من دخول أراضيها ؟

دعوة عبر الإنترنت إلى وزيرة الداخلية البريطانية "تيريزا ماي" لمنع المرشح الجمهوري الأبرز من دخول المملكة المتحدة ، بسبب مخالفته للقوانين البريطانية التي تمنع الخطابات العدائية المروجة للكراهية .

الدعوة التي وقعها مئة ألف شخص قد تناقش في جلسة لمجلس العموم البريطاني ، حسب صحيفة الإندبندنت البريطانية .

الناقدة الأشرس لـ "دونالد ترامب" .. "سوزان كيللي" وجهت هذه الدعوة من اسكوتلندا ، حيث اتهمت "ترامب" بكونه يلقي خطابات عدائية باستمرار ، ما يعد تصرفا غير مقبول مما يشيع التعصب العرقي و الديني و القومي ، و هو ما يجب أن يكون مرفوضا في الممكلة المتحدة ، حسب قولها .

و مما جاء في الدعوة:

"لطالما منعت المملكة المتحدة العديد من الأشخاص من دخول أراضيها بسبب خطاباتهم العدائية .. و هذا ما يجب أن يطبق على "دونالد ترامب" .. لا يمكن قبول فكرة أن تسمح له المملكة المتحدة بدخول أراضيها في الوقت الذي منعب فيه أشخاصا في السابق لم يقوموا بمثل ما قام به .. و إن كانت المملكة المتحدة ما تزال راغبة بتطبيق مقياس "التصرف غير المقبول" كمعيار لمن يدخل أراضيها .. فيجب أن تطبق هذا المقياس بعدل .. فيشمل الغني و الفقير معا ، كما يشمل الضعيف و القوي ."

الدعوة لم تعد موجودة اليوم لتحصل على المزيد من التواقيع .. فحسب شبكة "إم إس إن بي سي" فإنها قيد الدراسة من قبل لجنة تقديم الطلبات في البرلمان ، و إن كانت تتطابق و المعايير المعترف بها .. فسوف تعود من جديد إلى الإنترنت .

منع كهذا إن حصل ، لن يكون الأول من نوعه .. فقد مُنع في بداية السنة الجارية .. مغني الراب "تايلر الخالق" من دخول المملكة المتحدة بسبب كلمات أغنياته .. كما مُنعت الناشطة ضد الإسلام "باميلا غيللر" من دخول المملكة عام 2013 .

"ستمنع وزيرة الداخلية أي فرد من دخول أراضي المملكة المتحدة إن كان وجوده لا يعتبر في المصلحة العامة للبلاد" .. قال متحدث باسم الداخلية لصحيفة "هوف بوست االبريطانية" ..  مضيفا: "إننا ندين جميع التصرفات و الآراء التي تعارض قيمنا المشتركة .. و لن نقف إلى جانب التطرف بأي شكل من أشكاله" .

الدعوة بخصوص منع "ترامب" تعدو كونها تتعلق بخطاب عدائي للإسلام من قبل المرشح الجمهوري الأبرز للرئاسة .. بل كانت "كيللي" واحدة من الأصوات المعارضة لملعب الغولف الذي افتتحه "سيد العقارات" في استكوتلندا .

كما أطلقت "كيلي" دعوة إلى جامعة  "روبرت جوردون" في "أبيردين" لسحب درجة الشرف التي نالها "ترامب" عام 2010 حيث كانت خطوة مثيرة للجدل جعلت مدير الجامعة السابق  يجرده من درجة الشرف .

(لا يشكل  السيد "ترامب" مثالا جيدا عن كيفية إدارة الأعمال .. و لذلك فهو لا يستحق أن ينال درجة الشرف): "دايفيد كيندي" في تصريح لشبكة "بي بي سي".. المدير السابق لجامعة "روبرت جوردون" من عام 1987 حتى 1997 .

"لا يسعني التفكير بطريقة أعبر فيها عن غضبي أفضل من أن أتخلى عن درجة الدكتوراه الشرفية التي نلتها من الجامعة نفسها" .. صرح "كينيدي" مضيفا أنه "لا يريد أن يحتفظ بها بعد أن نال رجل مثل "ترامب" درجة مماثلة" .

 

صحيفة "هفنغتون بوست":

موقع إخباري أمريكي .. أسسته "أريانا هفينغتون" و "كينيث ليرير" و آخرون عام 2005 ..

تعرف مجموعة "هفينغتون الإعلامية بأنها ليبرالية يسارية التوجه .

الكاتب:

"إد مازا": محرر و كاتب في "هفينغتون بوست".

 

رابط المقال:

http://www.huffingtonpost.com/entry/trump-hate-speech-ban-uk_566631fee4b079b2818fe0eb

 

مشاركة الخبر