عجز قياسي يبلغ 98 مليار دولار في ميزانية السعودية للعام الجاري

سجلت ميزانية نظام آل سعود عجزا قياسيا في عام 2015 بلغ 98 مليار دولار في إشارة إلى أن هذا البلد يعيش على ما يستورده من الأخرين وليس لديه أي إنتاج خارج قطاع النفط.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين في وزارة مالية النظام السعودي قولهم خلال مؤتمر صحفي “إن مجموع الإيرادات في 2015 بلغ 608 مليارات ريال سعودي ما يعادل 162 مليار دولار بينما بلغ الانفاق 975 مليار ريال تعادل260 مليار دولار.

وتعد السعودية البلد الأكثر استهلاكا في العالم بنسبة انفاق عالية وتعتمد سياسة استيراد السلع والخدمات التي تمولها من مداخيل النفط .

ويؤشر عجز الموازنة السعودية إلى حجم الخسائر التي تعرض لها الاقتصاد السعودي جراء انخفاض أسعار النفط بشكل حاد من 100 دولار إلى حدود 35دولارا للبرميل حيث أن السعودية تعد المصدر الأول للنفط عالميا بمعدل 10 ملايين برميل يوميا وترفض أن تخفض من حصتها السوقية استجابة لدعوات دول منظمة اوبك التي تريد ضبط أسعار النفط وعدم السماح بتحويلها إلى إداة للصراعات السياسية عبر الاقتصاد .

ويقوم نظام آل سعود الوهابي بدعم التنظيمات الإرهابية وخاصة في سورية بالأموال والأسلحة وشراء الأسلحة من الدول الغربية للعدوان على اليمن .

مشاركة الخبر