مشاركة قوات من الهند والصين في مناورات عسكرية تستضيفها روسيا
  • 2022-08-20

سيشارك جنود هنود وصينيون في مناورات متعددة الأقطار لمدة أسبوع في روسيا تبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث ستجري قوات من البلدين مناورات عسكرية معًا على الرغم من التوتر الحدودي المستمر في منطقة شرق لاداخ والحرب الدائرة في أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان مقتضب يوم الأربعاء إن التدريبات بقيادة روسيا المضيفة ستشمل قوات من الهند وبيلاروسيا ومنغوليا وطاجيكستان ودول أخرى إلى جانب الصين.
من المرجح أن يتم متابعة التدريبات العسكرية، التي ستجرى بين 30 أغسطس و 5 سبتمبر، عن كثب على مستوى العالم نظرا لظروف الحرب المستمرة في أوكرانيا.
في حين لم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة الشؤون الخارجية في نيودلهي، قال مسؤولون مطلعون إن كلا البلدين أرسلا قوات لمثل هذه التدريبات في الماضي تماشياً مع الالتزامات متعددة الأطراف للتعاون في قضايا الدفاع والأمن.
هذا ورفض مسؤولو الجيش الهندي الإدلاء بتصريح حول التدريبات المقبلة، لكنهم قالوا إن هناك حالات شاركت فيها الهند والصين في تدريبات متعددة الأقطار، بما في ذلك واحدة أجريت في روسيا العام الماضي.
وقالت وزارة الدفاع الصينية إن التدريبات "لا علاقة لها" بالظروف الدولية والإقليمية الحالية.
وأكدت الحكومة الروسية الشهر الماضي تدريبات "فوستوك" دون مشاركة مزيد من التفاصيل.
لكن وزارة الدفاع الصينية أكدت التدريبات وقدمت معلومات أكثر يوم الأربعاء. وذكر بيان وزارة الدفاع الصينية "وفقًا للخطة السنوية للتعاون بين القوات المسلحة للبلدين والاتفاقيات الثنائية ، سيقوم جيش التحرير الشعبي الصيني قريبًا بتفويض جزء من قواته وإرساله إلى روسيا للمشاركة في تمرين فوستوك 2022"، وأضاف أن "مشاركة الصين تهدف إلى تعزيز التنسيق الاستراتيجي بين الدول المشاركة وتعزيز القدرة على الاستجابة للتهديدات الأمنية"
وقالت الحكومة الروسية في بيان في يوليو\تموز إن قوات من المنطقة العسكرية بشرق البلاد ستشارك في التدريبات وإنها ستجرى في 13 منشأة عسكرية.
ونقلت وكالة الانباء الروسية أن "التدريبات ستجمع بين القوات المحمولة جوا وطائرات النقل بعيدة المدى وطائرات النقل العسكرية وكذلك وحدات عسكرية من دول أخرى".
 وينتشر عشرات آلاف الجنود من الهند والصين على جانبي أمريكا اللاتينية وفي شرق لاداخ حيث يكافح البلدان لحل أسوأ برودة تشهدها العلاقات منذ عقود. وتبقى التدريبات العسكرية الوحيدة بين الهند والصين ، تدريب "يدا بيد" لمكافحة الإرهاب، معلقة.