خبير اقتصادي: خفض أوبك +إنتاج النفط لن يؤثر على اقتصاد الهند المرن
  • 2022-10-10

بعد اتفاق أعضاء أوبك+ على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً, وصف الاقتصادي الهندي الدكتور شاران سينغ أن بلاده "محظوظة" بما يكفي لأنها لن تتأثر بشدة بهذه السياسات ولن تواجه شبح الركود.


وشدد الخبير الاقتصادي على حقيقة أن الهند قد تتأثر بسبب السعر الإجمالي ولكن يمكنها التعامل والتكيف مع هذا الوضع بفضل اقتصادها المتنوع والمرن.


وأضاف سينغ "الهند محظوظة لأن لديها نفطًا في أراضيها. ولديها أيضًا علاقات ودية مع روسيا. لقد كان من الجيد حقاً إبرام اتفاق يسمح بشراء النفط الروسي مقابل الروبل وبذلك  لن تتأثر تحركات سعر الصرف".


وخلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران (2022)، زادت واردات الهند من النفط الروسي إلى 14% و18% على التوالي، ارتفاعًا من 2% مع بدء الحرب في أوكرانيا، فبراير/شباط الماضي، قبل أن تعود للتراجع خلال شهر أغسطس/آب الماضي، لتصل إلى 738 ألفًا و24 برميلًا يوميًا.
 
وقال الخبير الاقتصادي " الخبر السار أن جميع الخبراء بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وحتى الأطراف الخاصة مثل بلومبرج، يتفقون على أن الهند ليست على وشك الركود .نعم, قد يكون هناك تباطؤ بسيط ولكن الهند ظهرت كاقتصاد مرن للغاية"
 
هذا ويمثل قرار أوبك بلس خفض الانتاج مليوني برميل نسبة 2% من حجم الإنتاج اليومي العالمي من النفط.


ويرى بعض الخبراء أن خفض الإنتاج من قبل أوبك بلس من شأنه أن يؤدي إلى مواصلة التضخم في الاقتصاد العالمي مساره الصعودي؛ خاصة بعد ردُّ الفعل الأميركي والأوروبي. فعلى الصعيد الأميركي، رأت إدارة بايدن أن القرار تحد واضح لها، بينما اتجه الاتحاد الأوروبي لإقرار الحزمة الثامنة من العقوبات على روسيا، التي تضمنت فرض سقف لسعر النفط الروسي.


وعلى الفور ردت الخارجية الروسية، بأن روسيا ستمتنع عن بيع نفطها للدول التي تؤيد أو تنضم لقرار الاتحاد الأوروبي الخاص بتحديد سقف أسعار نفطها، واتهمت الدول الأوروبية بأن نظرتها قاصرة بشأن حرية السوق.