الأمم المتحدة: الهند تمتنع عن التصويت على قرار يدعو لمناقشة الوضع في شينجيانغ
  • 2022-10-10

امتنعت الهند يوم الخميس عن التصويت على مشروع قرار في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن مناقشة وضع حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ في الصين.


تم رفض مشروع القرار في المجلس المؤلف من 47 عضوًا بعد أن صوت 17 عضوًا لصالحه ، وصوت 19 عضوًا ضده، وامتناع 11 عضوًا عن التصويت.


وقالت وزارة الخارجية الصينية الخميس "هذا انتصار للدول النامية... لا ينبغي أن تُستخدم حقوق الإنسان ذريعة لتلفيق الأكاذيب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".


وكان تقرير الأمم المتحدة الذي طال انتظاره حول منطقة شينجيانغ الصينية والصادر في 31 أغسطس/آب وراء الدعوة لمناقشة القضية بعد أن تحدث عن جرائم محتملة ضد الإنسانية ارتكبت ضد الأويغور والأقليات الأخرى.


هذه الاتهامات الخطيرة التي تحمل ختم الأمم المتحدة دفعت الولايات المتحدة وحلفاءها إلى المطالبة بمناقشة المسألة أمام المجلس وقدمت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والسويد والدانمارك وفنلندا وإيسلندا والنرويج وأستراليا الشهر الماضي مسودة قرار إلى أعلى هيئة حقوقية في الأمم المتحدة، استهدفوا عبرها الصين سعيا إلى إجراء نقاش حول شينجيانغ.


وقال سفير الصين تشين شو إن الدفع لمناقشة القضية جاء عبر "استغلال" الأمم المتحدة "للتدخل في الشؤون الداخلية للصين". وأضاف "مسودة القرار ليست دعما لحقوق الإنسان ولكن للتلاعب السياسي". وأكد أن "الصين مستهدفة، وغدا يمكن أن تصبح دولة نامية أخرى مستهدفة".