الهند وإيـــــــ.ـــــــران تناقشان تطوير ميناء تشابــــــهار
  • 2022-12-22

ناقشت الهند وإيــــــران تطوير ميناء شابهار وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك أفغانستان.

وقال أريندام باجشي المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية إن "الهند وإيـــــــران عقدا مشاورات بقيادة وزير الخارجية فيناي كواترة ومساعد وزير الخارجية الايـــــــــــراني للشؤون السياسية علــــــي باقــــــري، ناقش الجانبان العلاقات الثنائية وأهمية التعاون في الساحتين الإقليمية والدولية.

قاد الوفد الهندي فيناي كواترة بينما كان الوفد الإيــــــــراني ممثلا بمساعد وزير خارجية علــــــــي باقـــــــــري كانـــــي.

خلال المحادثات، ناقش الجانبان مجموعة كاملة من العلاقات الثنائية بما في ذلك المشاركة السياسية والاقتصادية والثقافية والقنصلية. أكد الجانبان التزامهما بمواصلة التعاون من أجل تطوير محطة شهـــــــــيد بهشتي من ميناء شابهار.

وتبادل البلدان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك أفغانستان. أطلع نائب وزير الخارجية الإيـــــــــــــــراني وزير الخارجية الهندي على القضايا المتعلقة بالخطة المشتركة الشاملة (JCPOA).

خلال الزيارة، التقى علـــــــي باقـــــــري بوزير الشؤون الخارجية جايشانكار  وناقش التعاون الثنائي.

واشار وزير خارجية الهند إلى أهمية المشاورات المستمرة بين البلدين، وأعلن استعداد الهند لتوسيع التعاون بين البلدين، وأكد على ضرورة تسريع تدشين مشروع ميناء تشابهار.

تتسم العلاقات الهندية الإيـــــــــــــــــــــرانية بجذور ثابتة وعميقة. ومنذ إنشاء العلاقة الدبلوماسية في عام 1950 مع معاهدة الصداقة، زادت زيارات المستوى الوزاري.

يوجد في البلدين العديد من الآليات الاستشارية الثنائية على مستويات مختلفة. وتشمل اجتماع اللجنة المشتركة (JCM) على المستوى الوزاري، وترأس مشاورات المكتب الأجنبي على مستوى وزير الخارجية، واجتماع اللجنة القنصلية المشتركة.

ونمت الصادرات الهندية إلى إيـــــــــــــــران بين 2011-12 و 2019-20 بنسبة 45.60 في المائة. وتشمل الصادرات الرئيسية في الهند إلى إيـــــــــــــــران الأرز والشاي والسكر أو الصويا والأدويـــــــة / الأدويـــــــــة والألياف الأساسية، والآلات الكهربائية، إلخ.

بينما تشمل الواردات الرئيسية من إيـــــــــــــــــــــران النفط والمواد الكيـــــــــــــــميائية غير العضــــــوية / العضوية، الأسمنت، والفواكه والجوز، والجلود. ويتفاوض كلا البلدين على اتفاقية تجارية تفضيلية.