الخارجية الهندية: زيارة الرئيس السيسي للهند ستعزز الشراكة بين البلدين
  • 2023-01-22

قالت وزارة الخارجية الهندية، إن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للهند الأسبوع المقبل من المتوقع أن تعمق الشراكة "التي خضعت لاختبار الزمن" بين البلدين.

ومن المقرر أن يزور السيسي البالغ من العمر 68 عامًا الهند في الفترة من 24 إلى 26 يناير، حيث سيجري خلالها محادثات واسعة النطاق مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ويحتفل بعيد الجمهورية.

 

ومن المرجح أن توقع الهند ومصر حوالي ستة اتفاقيات لتوسيع التعاون في مجالات الزراعة والفضاء السيبراني وتكنولوجيا المعلومات بعد المحادثات بين مودي والسيسي في 25 يناير. كما يتوقع أن يكون تكثيف التعاون الدفاعي والأمني أحد مجالات التركيز الرئيسية في المناقشات.

وذكر بيان الخارجية الهندية أن السيسي سيرافقه وفد رفيع المستوى يضم خمسة وزراء وكبار المسؤولين.

وسبق للرئيس المصري أن زار الهند في أكتوبر 2015 للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند وأفريقيا، والتي تلتها زيارة دولة في سبتمبر 2016.

هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها دعوة رئيس مصر كضيف رئيسي في احتفالات الهند بعيد الجمهورية. كما تشارك فرقة عسكرية من الجيش المصري في عرض يوم الجمهورية.

وقال البيان إن "الرئيس السيسي سيعقد اجتماعا ثنائيا ومحادثات على مستوى الوفود مع رئيس الوزراء حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك".

وأضاف "من المتوقع أن تؤدي الزيارة القادمة للرئيس السيسي إلى تعميق الشراكة التي أثبتت جدواها بين الهند ومصر".

 

الهند حريصة على زيادة توسيع علاقاتها مع مصر، لاعب رئيسي في السياسة في كل من العالم العربي وأفريقيا.  كما يُنظر إليه على أنه بوابة رئيسية للأسواق في إفريقيا وأوروبا.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية إن العلاقة متعددة الأوجه بين البلدين تقوم على القيم الثقافية المشتركة والالتزام بتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون في مجالات الدفاع والأمن والتقارب في القضايا الإقليمية والعالمية.

هذا وشهدت التجارة الثنائية انتعاشًا في السنوات القليلة الماضية. فقد شهد التبادل التجاري بين الهند ومصر "ارتفاعًا قياسيًا" بلغ 7.26 مليار دولار أمريكي في 2021-22.