الهند تدعو وزيري خارجية الصين وباكستان لاجتماع منظمة شنغهاي للتعاون في جوا
  • 2023-01-25

أرسلت الهند دعوات رسمية إلى جميع أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) بما في ذلك باكستان والصين لحضور اجتماع وزراء الخارجية القادم الذي سيعقد في جوا في الفترة من 4 إلى 5 مايو.

وأرسلت دعوات لوزير خارجية الصين الجديد تشين قانغ ووزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو.  وتولت الهند رئاسة المجموعة الضخمة المكونة من 9 أعضاء في سبتمبر من العام الماضي وستعقد اجتماعات وزارية رئيسية والقمة هذا العام.

وقالت مصادر هندية "حتى الآن لا يوجد تأكيد من الجانب الباكستاني ما إذا كان وزير الخارجية بيلاوال سيحضر الاجتماع أم لا".

وقالت السكرتيرة نيرجا شيكار في مؤتمر صحفي: "هناك دولة عضو واحدة فقط في منظمة شنغهاي للتعاون لم يكن هناك أي رد منها".

وألقت تصريحات وزير الخارجية بيلاوال في الأمم المتحدة الشهر الماضي بشأن رئيس الوزراء مودي بظلالها على أي تحسن في العلاقات بين البلدين.

المنظمة التي يبلغ عمرها 20 عامًا وتضم روسيا والهند والصين وباكستان وأربع دول في آسيا الوسطى - كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان كأعضاء فيها.

إيران هي أحدث دولة تصبح عضوًا وتحت الرئاسة الهندية ستحضر اجتماع المجموعة كعضو كامل العضوية لأول مرة.

عقد آخر اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند بأوزبكستان.

زار رئيس الوزراء ناريندرا مودي سمرقند في أوزبكستان لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون.  ويعد الاجتماع الثاني والعشرون لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون هو أول قمة شخصية منذ عام 2019.

يتزامن اهتمام الهند بامتلاك سلاسل توريد أقوى مع طموحات الدولة في أن تصبح مركزًا صناعيًا، الأمر الذي يتطلب التعاون مع الاقتصادات الرئيسية في المنطقة. ففي السابق، كافحت الهند للوصول إلى أسواق آسيا الوسطى عبر الأراضي الباكستانية.

وتكمن أهمية منظمة شنغهاي للتعاون بالنسبة للهند في الاقتصاد والجغرافيا السياسية مع دول أوراسيا.

منظمة شنغهاي للتعاون هي منصة لتعزيز سياسة ربط آسيا الوسطى بالهند. وتوفر عضوية منظمة شنغهاي للهند مقابلا حيويا لبعض التجمعات الأخرى التي تنتمي إليها. فهي تعد المنصة متعددة الأطراف الوحيدة للهند للتعامل عن قرب مع باكستان وأفغانستان.