مركز أبحاث : مودي الزعيم الأكثر شعبية في العالم
  • 2023-02-07

تم تصنيف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي باعتباره الزعيم الأكثر شعبية في العالم مع نسبة موافقة تبلغ 78 في المائة وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة "Morning Consult".
الاستطلاع شمل 22 من القادة العالميين، وتفوق مودي على تقييمات القادة الآخرين بما في ذلك رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور ، ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيد وغيرهم.
وقالت شركة أبحاث الاستخبارات السياسية  "Morning Consult" التي جمعت ​​آراء المبحوثين في عدة دول، إن مسح "موافقة القائد العالمي" يستند إلى البيانات التي تم جمعها في الفترة من 26 إلى 31 يناير من هذا العام.
كان عام 2022 عامًا استثنائيًا في تاريخ السياسة الخارجية للهند، في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي وجدت دعوته تغليب الحوار والدبلوماسية لحل المشكلات الدولية صدى في جميع أنحاء العالم.
ووضعت الحرب في أوكرانيا العالم على شفا الحرب العالمية الثالثة. ومع ذلك ، وضع رئيس الوزراء مودي ثقته في الأمم المتحدة واختار جانب السلام، وطالب بحل المشكلة من خلال "الحوار والدبلوماسية".
يبدو أن استراتيجية الهند في عالم متعدد الأقطاب تتجنب منافسة القوى العظمى وتشكل طريقها الخاص غير المنحاز.
كما عملت الهند على تقديم منصة مشتركة لمناقشة الشواغل والمصالح والأولويات في الدول النامية وتبادل الأفكار والحلول. فاستضافت مؤخرا قمة افتراضية لأكثر من 120 دولة نامية لمشاركة مصاعبها الاقتصادية في مناقشات خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين هذا العام.
والمبادرة بعقد هذه القمة مستوحاة من رؤية رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بضرورة مشاركة جميع الناس في مسيرة التنمية.