صندوق النقد الدولي: الهند أنشأت بنية تحتية رقمية عامة على مستوى عالمي
  • 2023-04-06

قال صندوق النقد الدولي في ورقة بحثية إن الهند طورت بنية تحتية رقمية عامة على مستوى عالمي لدعم أهداف التنمية المستدامة الخاصة بها من خلال رحلتها التي تتضمن دروسا للبلدان الأخرى التي تشرع في التحول الرقمي الخاص بها.

وتحدثت الورقة عن "تكديس الفوائد من رحلة الهند الرقمية" وأن الحكومة الهندية لعبت دورا محفزا، حيث عملت كجزء رئيسي وأنشأت مؤسسات لضمان الاستمرارية في عمليات India Stack.
وذكرت الدراسة أنه باستخدام هذه البنية التحتية الرقمية، تمكنت الهند من تقديم الدعم بسرعة لنسبة هائلة من الأسر الفقيرة خلال جائحة COVID-19.
وقالت الورقة إن استخدام التكنلوجيا الرقمية سمح للهند بتوسيع نطاق تقديم اللقاح بسرعة والتغلب على تحديات مثل الهجرة الداخلية على نطاق واسع. تم نشر التكنولوجيا الأساسية لـ CoWIN ، وهي منصة رقمية طورتها الهند لالتقاط برنامج التطعيم Covid-19 ، في إندونيسيا والفلبين وسريلانكا وجامايكا للمساعدة في تسهيل برامج التطعيم الخاصة بهم.
أشادت الورقة بمبادرة (تنافسي ومنفتح وميسور التكلفة كما أن خفض تكلفة بيانات الهاتف المحمول بنسبة 90 في المائة أدى إلى قفزة في استخدام البيانات.

وقالت إن نظام Aadhaar ساعد في تسهيل تحويل مدفوعات شبكة الأمان الاجتماعي مباشرة من حسابات الخزانة الحكومية إلى الحسابات المصرفية للمستفيدين، مما ساعد على تقليل التسرب ، وكبح الفساد، وتوفير أداة للوصول بشكل فعال إلى الأسر.
وذكرت الدراسة "تقدر حكومة الهند أنه حتى مارس 2021 ، تم توفير حوالي 1.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في الإنفاق بسبب البنية التحتية الرقمية وإصلاحات الحوكمة الأخرى". وقالت إن الهند باستخدام هذه البنية التحتية الرقمية كانت قادرة على تقديم الدعم بسرعة لنسبة هائلة من الأسر الفقيرة خلال الوباء.
وقالت أنه "تم استخدام India Stack كمنصة لتعزيز الابتكار والمنافسة، وتوسيع الأسواق، وسد الفجوات في الشمول المالي، وتعزيز تحصيل الإيرادات الحكومية، وتحسين كفاءة الإنفاق العام."
وأشارت الدراسة أن المدفوعات الرقمية أصبحت الآن في كل مكان وأن UPI ( نظام واجهة الدفع الموحدة ) تمثل 68 بالمائة من جميع معاملات الدفع من حيث الحجم.
وأضافت "أدى استخدام المدفوعات الرقمية إلى توسيع قاعدة العملاء من التجار الصغار ، وتوثيق التدفق النقدي وتحسين الوصول إلى التمويل. وقد استفاد ما يقرب من 4.5 مليون فرد PMJDY) التي أطلقتها حكومة ناريندرا مودي وقالت إن السياسات السليمة أدت إلى سوق اتصالات
وشركة من سهولة الوصول إلى الخدمات المالية من خلال Account Aggregator ، منذ إطلاقه لأول مرة في أغسطس 2021 ، الإقبال عليه يتزايد بسرعة ".

وقالت إن الرقمنة دعمت أيضًا إضفاء الطابع الرسمي على الاقتصاد ، حيث تم تسجيل حوالي 8.8 مليون دافع ضرائب جديد في ضريبة السلع والخدمات بين يوليو 2017 ومارس 2022 ، "مما ساهم في ازدهار الإيرادات الحكومية في السنوات الأخيرة".
قال لويس إي بروير، كبير الممثلين المقيمين لصندوق النقد الدولي في الهند ، في تغريدة على تويتر إن البنية التحتية الرقمية العامة في الهند تعمل على تغيير حياة الناس.

وقال: "لقد أنشأت الهند بنية تحتية رقمية عامة عالمية المستوى تقدم دروسا للعديد من البلدان"