الأرز على رأسها.. الهند تتوسع في زراعة المحاصيل الخريفية
  • 2023-08-14

 

 

وفقا لأحدث البيانات من وزارة الزراعة، قام المزارعون في الهند بزراعة المحاصيل الخريفية على مساحة 979.88 لاك هكتار – اللاك Lakh هي وحدة في نظام الترقيم الهندي تساوي مائة ألف _ حتى الآن هذا العام، مقارنة بـ 972.58 لاك هكتار في نفس الفترة من العام الماضي. وعلى أساس سنوي، يبلغ معدل الزايدة حوالي 1 في المئة.

 

وفيما يتعلق بالمنتجات، بلغت زراعة الأرز 328.22 لاك هكتار، مقارنة بـ 312.80 لاك هكتار في نفس الفترة من العام الماضي. يجدر بالذكر أن الهند قامت في يوليو بتعديل قواعد تصدير الأرز عن طريق وضع الأرز الأبيض غير البسمتي، وهو عنصر تصدير رئيسي، في الفئة "المحظورة". وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية التي أثرت سلبا على زراعة الأرز في الولايات الرئيسية المنتجة له.

وتعد الهند الدولة الرائدة في صادرات الأرز، ومن المرجح أن يؤثر هذا القرار على أسعار الغذاء العالمية.

 

أما بالنسبة للبقوليات، التي تشمل العدس والأرض الحمص والمونج والكلثي، فإن زراعتها أقل بكثير هذا العام مقارنة بالعام الماضي. وأظهرت بيانات وزارة الزراعة أن إجمالي زراعة البقوليات حتى الآن في هذا الموسم الخريفي بلغ 113.07 لاك هكتار، مقابل 122.77 لاك هكتار في العام الماضي.

 

وبالإضافة إلى ذلك، كانت زراعة الزيوت، التي تشمل الفول السوداني وفول الصويا وزيت دوار الشمس والسمسم وغيرها، أقل بشكل طفيف عند 183.33 لاك هكتار، مقابل 184.61 لاك هكتار.

تتمتع الهند بثلاث فصول زراعية - الصيف والخريف والربيع. وتعتبر المحاصيل التي تزرع في أكتوبر ونوفمبر والمنتجات التي يتم حصادها من يناير إلى مارس اعتمادًا على النضج هي المحاصيل الربيعية. ويتم حصاد المحاصيل التي تزرع في يونيو ويوليو وتعتمد على أمطار الخريف في أكتوبر ونوفمبر، وهي المحاصيل الخريفية. وتعتبر المحاصيل التي تنتج بين الربيع والخريف محاصيل الصيف.

 

وتعد الهند أكبر مصدر للأرز في العالم، حيث تسهم بما يزيد على 40 في المائة من الشحنات العالمية، كما يجري تصدير الأرز غير البسمتي بشكل رئيسي إلى دول في آسيا وأفريقيا.