في خطوة تاريخية.. مركبة الفضاء الهندية "تشاندريان-3" تهبط على القمر
  • 2023-08-24

دخلت الهند التاريخ أمس الأربعاء عندما هبطت مركبتها الفضائية "تشاندريان-3" بنجاح على القطب الجنوبي للقمر، الذي يُعتقد أنه مصدر محتمل للمياه والأكسجين.

وهبطت المركبة الهندية قرب القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف كثيرا، وهو ما يشكل سابقة عالمية في برنامج فضائي، ومحطة تاريخية لدولة من أكثر بلدان العالم تعدادا للسكان والتي انضمت إلى نادي الدول القليلة التي نجحت في الهبوط على القمر.

وبذلك أصبحت الهند رابع دولة تصل إلى القمر بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وكانت الهند أول بلد آسيوي يضع قمرا اصطناعيا في مدار المريخ مارس/آذار الماضي، ويفترض أن ترسل مهمة مأهولة تستمر لمدة 3 أيام إلى مدار الأرض بحلول السنة المقبلة.

ومن المقرر في خطوة تالية أن يستكشف المسبار الجانب الجنوبي للقمر على مدار نحو أسبوعين، ويشير العلماء إلى أنه يحتوي على ثلج ومعادن ثمينة.

تعد الهند أول دولة تهبط مركبتها الفضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر وهو هدف صعب نظرًا للتضاريس الوعرة، ولكنه مهم لمحاولات العثور على الجليد المائي، وأما الدول الأخرى فلم تهبط إلا بالقرب من خط الاستواء.

ووصف رئيس الوزراء ناريندرا مودي هذا الإنجاز بأنّه يوم “تاريخي” لأكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان وأول دولة تُنزِل بنجاح مركبة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وكتب رئيس الوزراء على منصة إكس “يوم تاريخي لقطاع الفضاء الهندي”.

وشاهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الهبوط التاريخي من جنوب افريقيا حيث يشارك في قمة دول البريكس وقال مودي وهو يلوح بالعلم الهندي: الهند الآن على القمر وصلت الهند إلى القطب الجنوبي للقمر ولم تتمكن أي دولة أخرى من تحقيق ذلك إننا نصنع التاريخ

وبعد الهبوط تدفقت التهاني من جميع أنحاء العالم مما عزز ظهور الهند كقوة فضائية حديثة.

نجاح مركبة الهبوط الهندية فيكرام Vikram بالوصول إلى القمر

يعد هذا الإنجاز بمثابة رد اعتبار لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية ، بعد تحطم محاولتها السابقة للهبوط على القمر في عام 2019، شاندرايان-2، بسبب خطأ برمجي.

أما هذه المرة، لم تكن منظمة أبحاث الفضاء الهندية  تنوي المخاطرة بمركبة الهبوط الخاصة بها، ولذلك تم حل أوجه القصور البرمجية في فيكرام، وتم تجهيز أداة ملاحية جديدة، وتم تحديث جهاز الهبوط الخاص بها.

الخطوة التالية لمركبة فيكرام الفضائية الهندية على سطح القمر

خلال الأسبوعين المقبلين، ستقوم مركبة "براغريان" التي يبلغ وزنها 25 كيلو غرام والمحمولة على متن المركبة "فيكرام"، بدوريات في القطب الجنوبي للقمر، لجمع بيانات عن جيولوجيا هذه المنطقة الغامضة.

وفي الوقت نفسه، ستستخدم فيكرام أدواتها لجمع بيانات مهمة أخرى عن سطح القمر، بما في ذلك قياس النشاط الزلزالي ودرجات حرارة السطح، وكلا الجهازين يعملان بالطاقة الشمسية، ولهذا السبب من المتوقع أن يعملا لمدة أسبوعين فقط، وهي المدة المتوفرة حتى غروب الشمس التالي على القمر.