عيادة المسح السمعي بالسويداء تجري اختبار نقص السمع لنحو 100 طفل من حديثي الولادة شهرياً
  • 2023-10-10

تواصل عيادة المسح السمعي في المركز الصحي الثاني بمدينة السويداء استقبال الأطفال حديثي الولادة لإجراء الاختبار اللازم لهم، وذلك ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الذي أطلقته وزارة الصحة في الثاني عشر من شهر آب الماضي.

العيادة حسب مسؤولة البرنامج في السويداء الدكتورة ميساء أبو زيد استقبلت وسطياً نحو 100 طفل شهرياً، حيث يجرى اختبار المسح السمعي لهم، موضحة أنه اختبار سهل وآمن وسريع ومجاني، وفي حال وجود مشكلة يتم تحويل الطفل إلى مراكز الاستقصاء والتشخيص لمتابعة حالته.

ويستفيد من خدمات البرنامج كما بينت الدكتورة أبو زيد جميع حديثي الولادة قبل بلوغ شهرهم الأول من العمر لتشخيص نقص السمع في حال وجوده وإتاحة الفرصة للبدء بالتدبير والتدخل المبكر والصحيح قبل عمر ستة أشهر، لافتة إلى أن الكشف المبكر عن نقص السمع يسهم في معالجة المشاكل التي تنتج عنه، ومنها التأخر اللغوي والتطور المعرفي واضطرابات التواصل.

وتقدم خدمات البرنامج الوطني في المركز الصحي الثاني بالمدينة وفق رئيس برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر والمركز مجهز بكادر طبي وتمريضي مختص تم تدريبه خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (آمال)، مؤكدة أن الكشف المبكر عن نقص السمع يسهم بخفض معدلات الإعاقة ويساعد الأطباء المختصين بالوصول لنتائج جيدة في إعادة تأهيل الطفل بعد تلقيه العلاج المناسب لجهة التعويض بالمعينات السمعية وزراعة الحلزون.

وأكد عدد من أهالي الأطفال أهمية هذه الخدمة لضمان سلامة أطفالهم، وخاصة أن اختبار المسح سهل ومجاني ولا يتطلب أي أعباء.

وتجاوز عدد الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع عالمياً 430 مليون شخص وفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية التي توقعت ارتفاع العدد إلى 700 مليون شخص بحلول عام 2050، معظمهم في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

وأطلق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في الـ 12 من آب الماضي برعاية وحضور السيدة الأولى أسماء الأسد، وهو ينفذ من قبل وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (آمال) ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.