قدور يبحث مع عدد من الوفود في منتدى الطاقة الروسي آفاق التعاون في قطاعي النفط والغاز
  • 2023-10-13

بحث وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور مع رؤساء ومسؤولي وفود الدول الصديقة والشقيقة المشاركة في أعمال منتدى “أسبوع الطاقة الروسي” في يومه الثاني في موسكو سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية وآفاق التعاون مع سورية في قطاعي النفط والغاز.

وتم خلال اللقاءات بحضور الوفد المرافق للوزير قدور مناقشة مسائل توسيع القدرات الإنتاجية المشتركة في مجالات الدراسات وأعمال الحفر والتنقيب والتكرير لتواكب صناعة النفط والغاز مستوى الواقع الجديد للطاقة في العالم وتصمد أمام التحديات التي تواجه أسواق النفط ومشاكل نقل الطاقة وتدريب الكوادر العلمية المختصة في هذا المجال.

كما تطرق الوزير قدور في محادثاته مع ممثلي قطاعات الطاقة في كل من روسيا والعراق وإيران والجزائر إلى مسائل تبادل الخبرات في مجال تحسين الأداء للخبرات الهندسية والعملية في هذه الصناعة والتي كان لسورية فيها دور كبير وقدرات علمية وعملية هائلة إلا أن الحرب الإرهابية على سورية والحصار الاقتصادي ضدها عطلا هذه الإمكانات ودمرا غالبية هذه القدرات وألحقت هذه التعديات أضراراً بالغة في صناعة النفط والغاز وبات من الطبيعي البحث عن مصادر تساعد على إعادة إمكانات سورية إلى مستواها السابق وأفضل.

وقدم قدور في لقاءاته مجموعة واسعة من الاقتراحات للاستثمار المشترك في مجالات دراسة واستخراج الثروات المعدنية التي تتميز بها سورية، ووعد ممثلو الوفود بدراسة هذه الاقتراحات وتقديم الإجابات حولها في اللقاءات الوطنية الثنائية المقبلة.

شارك في اللقاءات سفير سورية لدى روسيا الدكتور بشار الجعفري.

وفي مقابلة مع مراسل سانا في موسكو قال الوزير قدور: إننا حضرنا إلى روسيا للمشاركة في أسبوع الطاقة الروسي الذي ينعقد سنوياً في هذا الشهر وحضرنا الجلسة الافتتاحية وشاركنا في عدد من المحاضرات العلمية التي تحدثت عن مستقبل الطاقة بشكل عام في العالم وعن مستقبل الطاقة في ضوء المتغيرات العالمية في مجال البحث عن حوامل الطاقة وطرق نقلها، كما تحدثنا عن مستقبل الشركات الروسية والبلدان الأخرى العاملة في هذه المجالات.

وأضاف قدور: إننا شاركنا في مناقشات المحاضرات العلمية للشركات الروسية والأجنبية المشاركة في هذه الفعالية السنوية والتي يزيد عددها على 50 شركة واطلعنا على الأساليب الحديثة والمتطورة في مجال صناعة النفط والغاز وفي مجال الطاقة بشكل عام.

وتابع قدور: إنه تم خلال اللقاءات مع وفود البلدان التي لنا معها اتفاقيات أو عقود، مراجعة لهذه الاتفاقيات والعقود وتم الاتفاق على زيادة التعاون فيما بيننا بما يتعلق بصناعة النفط والغاز.