تضامناً مع فلسطين… مظاهرات احتجاجية ووقفات تضامنية في دول عربية
  • 2023-10-21

شهدت العديد من العواصم والمدن العربية مظاهرات احتجاجية ووقفات تضامنية نظمتها فعاليات شعبية وأحزاب ونقابات للتعبير عن تضامنها مع فلسطين وشعبها في مواجهة الحرب الوحشية التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة، وللتنديد بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال واستهدافه المستشفيات والمدارس والأحياء السكنية.

ففي العاصمة العراقية بغداد تظاهر الآلاف في منطقة الأعظمية نصرة لغزة وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي، ورفعوا شعارات تطالب بموقف صارم مما يحدث في فلسطين، وتدين التغطية الأمريكية الأوروبية للجرائم الصهيونية.

كما نظمت نقابات الأطباء والصحفيين وأطباء الأسنان والصيادلة وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، أكد المشاركون فيها على ضرورة فك الحصار الإجرامي الذي يتعرض له قطاع غزة.

كما بدأ المئات اعتصاماً قرب الحدود العراقية الأردنية في خطوة تضامنية مع أهالي غزة، مطالبين بفتح الطرق لإيصال المساعدات إليهم.

وفي لبنان وبحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية واللجان والفعاليات الشعبية جرى في صور وصيدا وبعض المناطق اللبنانية تنظيم وقفات جماهيرية تضامنية نصرة للشعب الفلسطيني.

وأكد المشاركون أن عملية “طوفان الأقصى” شكلت هزيمة مدوية للعدو الغاصب وطالبوا شعوب الأمة وأحرار العالم بدعم الشعب الفلسطيني في معركته حتى نيل كامل حقوقه.

وفي مصر شهدت الساحة المقابلة لمعبر رفح من الجانب المصري وقفات تضامنية حملت أعلام فلسطين دعماً لقطاع غزة، مطالبة بفتح المعبر ودخول المساعدات الإنسانية لأبناء القطاع.

كما احتشد المصلون بالجامع الأزهر قبيل صلاة الجمعة، للتنديد بما تقوم به قوات الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مطالبين بدعم القضية الفلسطينية العادلة ورفع الحصار عن شعب القطاع المحاصر.

وفي الأردن خرج آلاف الأردنيين في العاصمة عمان احتجاجا على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، مؤكدين ضرورة فتح الحدود الأردنية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة والضغط على هذا الكيان لوقف عدوانه والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني مستنكرين صمت المجتمع الدولي تجاه هذه الجرائم.

وفي تونس تم تنظيم وقفة احتجاجية بدار الاتحاد الجهوي للشغل في قفصة، إضافة إلى وقفة بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان طالب المحتجون فيهما برفع الحصار على أبناء غزة ووقف المجازر التي ارتكبها الصهاينة بحق الشعب الفلسطيني.

وفي سلطنة عمان تجمع مئات المتظاهرين في مسقط وصحار وسمائل وغيرها من المدن والمناطق مرددين شعارات تدعم غزة والمقاومة الفلسطينية وتندد بوحشية الاحتلال الإسرائيلي وتطالب بوقف العدوان الهمجي على القطاع.