لافروف: موقف روسيا المبدئي ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وفتح ممرات إنسانية
  • 2023-11-03

التقى وزير الخارجية سيرغي لافروف رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية المعتمدين في موسكو وممثل جامعة الدول العربية لبحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم أن لافروف أكد خلال اللقاء في موسكو أمس “موقف روسيا المبدئي الداعم لوقف عاجل لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين، واحترام القانون الإنساني الدولي، وفتح الممرات الإنسانية، وتنظيم إجراءات الإخلاء من قطاع غزة”.

وأطلع لافروف السفراء العرب على الخطوات التي اتخذتها روسيا في مجلس الأمن الدولي بهدف “وقف إراقة الدماء ونقل الوضع إلى القناة السياسية والدبلوماسية”، مشدداً على ضرورة “تكثيف الجهود الدولية من أجل تهيئة الظروف لاستئناف عملية السلام الكاملة، والتي تستند إلى قرارات الأمم المتحدة بما في ذلك مبدأ الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها في القدس الشرقية”.

من جانبهم، أعرب الدبلوماسيون العرب عن امتنانهم لجهود روسيا الرامية إلى التهدئة وتقديم المساعدة الإنسانية لسكان قطاع غزة، مؤكدين رفض تسييس العمل بشأن هذه القضية في مجلس الأمن الدولي والموقف الصدامي الذي اتخذه عدد من الدول الغربية بشأن هذه القضية.