سيسويف: إرهابيون قاتلوا في سورية والعراق انتقلوا إلى أوروبا تحت ستار (مهاجرين غير شرعيين)
  • 2023-11-08

كشف رئيس مركز مكافحة الإرهاب برابطة الدول المستقلة يفغيني سيسويف أن الإرهابيين الأجانب ممن قاتلوا في سورية والعراق يصلون إلى الدول الأوروبية، تحت ستار مهاجرين غير شرعيين.

ونقل موقع “RT “عن سيسويف قوله خلال مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر العلمي والعملي للمنظمة الإقليمية لمكافحة الإرهاب التابعة لمنظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الأوزبكستانية طشقند: إن “المقاتلين والإرهابيين الأجانب الذين اكتسبوا خبرة قتالية في سورية والعراق يتحركون في تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية، بما في ذلك لاستخدامهم في المصالح الجيوسياسية لعدد من الدول وهم يشكلون مصدر قلق خاصاً”.

وأضاف سيسويف: “إن هذا سيؤدي إلى عواقب وخيمة على أوروبا، نظراً لدخول المتطرفين إلى تربة خصبة ومعدة للنازيين الجدد والأفكار القومية المتطرفة التي يتم إحياؤها وزراعتها في كل دولة على حدة”.

من جهة ثانية، قال سيسويف: إن أفغانستان لا تزال تشكل مصدر قلق خاصاً لأن حركة طالبان ليست قادرة على التعامل مع النفوذ والقدرات المتزايدة لفرع خراسان من تنظيم “داعش” الإرهابي الذي ازداد عدد أفراده، وفقاً للتقديرات الأممية إلى 6 آلاف مسلح، وذلك يشكل خطراً مباشراً لدول آسيا الوسطى.