مستجدات الجراحة العظمية وجراحة القلب في ختام أيام صحة دمشق العلمية 2023
  • 2023-11-10

بحث مؤتمر أيام صحة دمشق العلمية 2023 في ختام فعالياته اليوم المستجدات والتقنيات الحديثة المستخدمة حاليا في الجراحة العظمية وجراحة القلب بأنواعهما، وأمراض المفاصل وطرائق معالجتها الحديثة.

وتناولت محاضرات اليوم الختامي من المؤتمر الذي أقامته مديرية صحة دمشق بالتعاون مع مؤسسة سماعة حكيم في مشافي دمشق “المجتهد” وابن النفيس والباسل لأمراض وجراحة القلب بدمشق، الجديد في استبدال المفاصل وجراحات الركبة وطرائق علاج التهاب المفاصل التنكسي وداء النقرس، والجيل الحديث من الشبكات الدوائية ومضادات التخثر وكيفية تحضير المريض القلبي لعمل جراحي.

المدير الطبي في مشفى الباسل الدكتور أحمد العايد بين في تصريح لمراسلة سانا أهمية المؤتمر لكونه فرصة للتواصل وتبادل المعلومات بين مختلف الاختصاصات الطبية، وتطوير الخبرات والتعرف على كل جديد في المجال الطبي، من أجل تقديم أفضل الخدمات للمرضى على الصعيد التشخيصي والوقائي والعلاجي.

وعرض اختصاصي القلب والأوعية الدموية الدكتور محمد فراس رمضان مضادات التخثر الحديثة والآثار الجانبية لها وسهولة استخدامها، مبيناً أنها تعمل على منع تكون جلطات الدم أو ظهورها، ويشيع استخدامها حالياً مع المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني لوقايتهم من السكتات القلبية.

من جانبه، تحدث الدكتور جيرار قسومة اختصاصي في جراحة القلب عن تقنية “تي اي في ال” كبديل لجراحة الصمام الأبهري التقليدية، أي استبدال أو تركيب الصمام الأبهري من دون فتح صدر المريض عبر القثطرة، ما يمكن من استعادة تدفق الدم الطبيعي وتخفيف عوامل الخطورة والأعراض الجانبية الناتجة.

بدوره، أشار الاختصاصي الدكتور محمود قطيش إلى بروتوكول الاستشارة القلبية لمريض سيخضع لعمل جراحي غير قلبي وخاصة إذا كان بعمر الخطورة القلبية، وكيفية تحضير المريض، مستعرضاً أهم توصيات هذه الحالات والتي تؤكد على معالجة مريض الحالة القلبية الخطرة قبل إجراء أي عمل جراحي له.