تخريج الدفعة الأولى من طلاب مركز أسس للتأهيل والتدريب السياحي والفندقي
  • 2023-11-11

بمناسبة تخرج الدفعة الأولى من طلابه أقام مركز أسس للتأهيل والتدريب السياحي والفندقي بالتنسيق مع وزارة السياحة احتفالية تضمنت تكريم الطلاب الأوائل من الخريجين والكادر التدريسي المشرف عليهم، وذلك في قصر العظم بدمشق.

وفي كلمة له أوضح وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني أهمية تخريج الكوادر الأكاديمية التخصصية لرفد القطاع السياحية بالخبرات اللازمة لتطويره وتحسين جودة الخدمات، مشيراً إلى أنه يدرس حالياً في المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية وكليات السياحة أكثر من 14 ألف طالب وطالبة يحصلون على التعليم المهني بأحدث التقنيات.

ولفت الوزير مرتيني إلى دور الخريجين بنشر الثقافة والآثار والمناطق السياحية في سورية من خلال عملهم، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لتأمين فرص عمل مناسبة للخريجين، حيث أكدت المادة 26 من القانون رقم 23 على تعيين نسبة من الخريجين في المنشآت السياحية.

وأشارت مديرة مركز أسس رولا الحموي في كلمتها إلى أن الطلاب الخريجين من الدفعة الأولى التي أطلق عليها اسم “اورنينا” تزودوا بالعلوم والمهارات والتدريب والتأهيل النوعي بالمركز الذي صقل مهاراتهم وزودهم بأدوات المناهج التفاعلية الحديثة ليكونوا رافداً لصناعة السياحة في سورية.

ولفتت الحموي  إلى أن التخرج هو بداية الانطلاق نحو المستقبل، ما يتوجب على الخريجين الاستمرار بتطوير ذاتهم وأدواتهم لامتلاك كل المؤهلات والمقومات لمواكبة التطور في قطاع السياحة مشيرة إلى أن المركز يقدم الى جانب الدراسة الأكاديمية دورات تدريب مهني لتطوير مقدرات الشباب وتمكينهم من اكتساب مهارات احترافية مطلوبة في سوق العمل.

وتخلل الاحتفالية عرض فني لفرقة خطى التراثية بعنوان “فواصل” من تدريب وإخراج محمد حلبي، تضمن رسالة دعم وتضامن مع أهالي قطاع غزة المحاصر الذين يواجهون منذ السابع من الشهر الماضي اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه البشعة.

وفي تصريحات لمراسلة سانا بين مدير الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي المهندس مسلم الناعم أن الخريجين الجدد هم رافد لدعم القطاع السياحي بالكوادر، كما أن المراكز التعليمية السياحية حققت نقلة نوعية للارتقاء بالمناهج التدريبية، مشيراً إلى أن الهيئة انتهت من تنفيذ مشروع الربط الإلكتروني الذي يربط مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية مع المنشآت السياحية وسوق العمل.

ولفت يزن سيفو مدير القسم الإعلامي بمركز أسس إلى أن إدارة المركز عملت على تزويد الطلاب بمختلف المعارف والعلوم ليتمكنوا من مواكبة المتطلبات الحديثة بما يخص إدارة الأعمال وإدارة مكاتب السياحة والسفر وإدارة الفنادق، مشيراً إلى أن التنسيق والتعاون مستمر مع وزارة السياحة والهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي ما يسهم في دعم وتعزيز التعاون لتطوير العمل السياحي.

من جهتهم أكدت كل من الدكتورة أسماء الفوال والأستاذة هيام العجاوي المدرسات في المركز على أهمية مواصلة الخريجين تطوير ذاتهم وخبراتهم ومهاراتهم لأن القطاع السياحي يشهد تطورات متسارعة على مستوى العالم.

ورأى كل من الطلاب فرح طيفور ومحمد فايز الزيبق ومحمد فلو أن تخريجهم خطوة نحو مسؤولية جديدة لدخول سوق العمل وتنفيذ مشاريع تخرجهم على أرض الواقع.