مذكرة تفاهم بين اتحاد الطلبة وجمعية المعلوماتية لتعزيز التعاون في مجالات التحول الرقمي
  • 2023-11-14

وقع الاتحاد الوطني لطلبة سورية والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية اليوم، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والتكامل المشترك في مجالات التحول الرقمي والتدريب والتأهيل، بما يحقق الفائدة لشريحة الطلاب المستهدفة.

ونصت المذكرة التي وقعتها في مقر الاتحاد الدكتورة دارين سليمان رئيسة اتحاد الطلبة والمهندس محمد حسان النجار رئيس مجلس إدارة الجمعية المعلوماتية، على الالتزام بمبدأ المشاركة في تقديم الخبرات والتراخيص اللازمة والمقرات والتجهيزات، والمحافظة على البيانات وتقديم خدمات الاتصال بالإنترنت والاستضافة الإلكترونية، والتدريب والتأهيل والخدمات التربوية والتعليمية، وتوفير الأموال اللازمة لإطلاق الأعمال المتفق عليها كل حسب اختصاصه بما يحقق الفائدة للجانبين، سواء بصيغة تبادل الخدمات الإلكترونية أو توقيع عقود لاحقة للخدمات المدفوعة.

ويلتزم الاتحاد وفق المذكرة بالتنسيق والتخطيط للدورات والبرامج والفعاليات والنشاطات، وتأمين المقرات اللازمة للمشروعات المشتركة وتأمين قوائم الاحتياجات التقنية على مستوى الفروع والمكاتب ضمن المنظمة والمكاتب الخارجية، إضافة إلى تأمين البرامج الإلكترونية وشبكة الاتصال الأرضي أو الخليوي التي تخدم المشروعات المتفق عليها.

بدورها تلتزم الجمعية بالمشاركة في تطوير وتأمين أدوات وتجهيزات دعم المشروعات المشتركة، وبتقديم التسهيلات الممكنة لاستثمار خدماتها من قبل اتحاد الطلبة، عبر بنيته التحتية مع تأمين المواقع والمقرات وفق الإمكانيات لاستثمارها بما ينسجم مع هذه المشروعات.

كما تعمل الجمعية على النهوض بالواقع التقني والإلكتروني لاتحاد الطلبة، بما يطور ويحدث بيئة العمل المشتركة، وتقديم خدمات المؤتمرات الافتراضية والبث المباشر على صفحات التواصل الاجتماعي، وتقديم التدريب والتأهيل اللازم بما يخدم تطور أعمال الاتحاد والمطابقة للمواصفات لإحداث مراكز امتحانية معتمدة لشهادات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب والشهادة الوطنية لأساسيات الحاسوب.

وفي تصريحات للإعلاميين عقب التوقيع، أكدت الدكتورة سليمان أهمية المذكرة على صعيد عمل الاتحاد ككل، وعلى صعيد الشريحة الطلابية لتقديم خدمات معلوماتية متنوعة لهم، لافتة إلى أن بنود المذكرة واسعة وتحتاج إلى برامج عمل لاحقة.

وبينت سليمان أن المذكرة تهدف إلى تأهيل الطلاب وتعميق المعرفة لديهم للتعامل مع تحديات الرقمنة والتحول الرقمي، وتحديد مسار واضح يقود توجههم نحو هذا العالم بطريقة مدروسة ودقيقة، وإفساح المجال لمشاركة الحكومة مستقبلاً في بناء منظومات إلكترونية قادرة على النهوض بالعمل على المستوى الوطني.

من جهته، بين النجار أن المذكرة تأتي في إطار دور جمعية المعلوماتية المجتمعي، ودعمها لمسيرة التحول الرقمي واستراتيجية التعليم والتدريب الإلكتروني والافتراضي، مؤكداً حرص الجمعية على تحقيق شراكة حقيقية مع اتحاد الطلبة.

ورأى النجار أن المذكرة امتداد لمجموعة من الشراكات ما بين الجمعية السورية للمعلوماتية، ومجموعة من المنظمات والنقابات والهيئات التي تعمل في مجال التحول الرقمي، وضمن مسعى الجمعية لإيجاد برامج تطبيقية تنفيذية في مجال الرقمنة ليكون هناك حاضنة للطلاب الجامعيين في الجامعات ضمن مدد زمنية محددة، لتخريج جيل واعد في مجال تقانة المعلومات يملك المهارة لسوق العمل ويردف مؤسسات الدولة وهيئاتها بخبرات جديدة ومتطورة.