إطلاق الإستراتيجية الوطنية لحماية كبار السن ورعايتهم
  • 2023-12-15

أطلقت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم الإستراتيجية الوطنية لحماية كبار السن ورعايتهم للسنوات 2023- 2030، وذلك خلال فعالية في فندق الداماروز بدمشق.

وتم خلال الفعالية تقديم عروض حول أهداف الإستراتيجية وآلية تنفيذها، وما تتضمنه من محاور أبرزها الحماية الاجتماعية والأمن المالي والصحة الجسدية والعقلية والنفسية لكبار السن، إضافة إلى الرعاية الاجتماعية والوقاية من العنف والاساءة والإهمال والبيئة التمكينية لهم.

وتهدف الإستراتيجية إلى تعزيز الصورة الإيجابية حول كبار السن ومكافحة جميع أشكال التمييز ضدهم وحمايتهم في حالة الأزمات وتطوير البيئات والدراسات حولهم، وتعزيز التنسيق العابر للقطاعات حول قضاياهم وبناء الشركات بين مختلف الجهات المعنية والفاعلين حول قضايا كبار السن.

وفي تصريح لمراسل سانا بينت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي أن الإستراتيجية تندرج في إطار الجهود التي تبذلها سورية للاستجابة لأولويات السكان واحتياجاتهم المستجدة عبر البرنامج الوطني التنموي لسورية ما بعد الحرب، مشيرة إلى أن الإستراتيجية تعكس التزام سورية ببناء بيئة داعمة لكبار السن تحترم خصوصيتهم واحتياجاتهم، وتتماشى مع المقاربات الحديثة لمختلف القضايا المتعلقة بالمسنين.

مسؤولة شؤون السكان في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” سارة سلمان لفتت إلى أهمية الإسترتيجية  لجهة  تأطير الجهود التي تقوم بها الجهات المعنية في سورية لدعم وحماية كبار السن، مبينة أنه جرى التركيز خلال إعداد الإستراتيجية على مجموعة من المحاور والأنشطة والمقترحات للانتقال من الجانب النظري إلى العملي.

بدوره مدير السكان بالهيئة وضاح الركاد أكد أهمية الإستراتيجية لمواجهة تحديات شيخوخة السكان واستثمار النتائج الإيجابية لها، لافتاً إلى أن رؤية الإستراتيجية تنطلق من بيئة حاضنة وداعمة تحفظ كرامة كبار السن وتستثمر طاقاتهم وتستفيد من خبراتهم.

من جانبها لفتت مديرة السياسات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عواطف حسن إلى أن الإستراتيجية تهدف إلى الإبقاء على كبار السن في محيطهم الطبيعي وتفعيل دورهم كمساهمين في مسيرة التنمية بما يتواءم مع الأطر الدولية ذات الصلة وأبرزها خطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة وأجندة التنمية المستدامة لعام 2023- 2030.