"إهـــ،ــانة أردوغـــ،ـــان".. التهمة العجيبة التي تودي حتى بالأطـ،ــفــال
  • 2022-02-23
"إهـــ،ــانة أردوغـــ،ـــان".. التهمة العجيبة التي تودي حتى بالأطـ،ــفــال
في 30 يناير/كانون الثاني الفائت، وبينما كان الرئيــ،ــس التــ،ــركــ،ـي رجب طيب أردوغـــ،ـــان يحضر تجمعاً لمؤيديه، قام بتقديم طــفل في التاسعة الى المنصة وقرب إليه الميكروفون، ثم جلس الرئيــ،ــس ينصت للطفل وهو يصف زعيم حـــ،ــزب الشعب التــ،ــركــ،ـي قلجــ،ــدار أوغـــ،ــلي بـ " الخائن ".
لاحقاً، قال أردوغـــ،ـــان إن كلام الطفل ليس بتلك الأهمية فهو بالنهاية صادر عن طفل صغير.
إلا أنه بعد وقت قريب من تلك الحادثــ،ــة، اعتقــ،ــل طفل آخر بعمر 14 بزعم إهــ،ــانــ،ــة الرئيــ،ــس وأحيل للمحــ،ــاكمة، تلك المحــ،ــاكمة التي ستصبح " وصمة عــ،ــار " في التاريخ التــ،ــركــ،ـي.
بدعوى إهــ،ــانــ،ــة الرئيــ،ــس جاء رجال الشــ،ــرطـة فجأة إلى منزل الطفل واقتــ،ــادوه إلى المخفـ،ــر، لم يعلم الطفل ماذا يجري ولماذا اعتقلــ،ــوه فهم لم يخبروه بشيء.
وسريعاً تم نقله إلى قاعة المحكــ،ــمــ،ـة، وهناك شاهد طفلا آخر، فاقترب منه وسأله: ما هو جرمــ،ــك؟
رد عليه أنه مـتـهــ،ــم بالســ،ــرقة، ماذا عنك؟ لم أنت هنا؟
" لقد قالوا إنني أهنــ،ــت الرئيــ،ــس"
ضحك الطفل المتهم بالســ،ــرقة وقال لصاحبه: لقد قضــ،ــي عليك، أنا سأقدم تقريراً أؤكد أني مجرد طفل قاصــ،ــر وأخرج بعدها، أما أنت.. أنت في ورطــة.
سيــ،ــق الطفل بعدها إلى المدعي العام، وإلى الآن لم يُخبر بجرمه أو يشاهد بعينيه أي أمر رسمي باعتقــ،ــالــ،ــه.
ســ،ــاءت حالة الصبي وتم إسعافه، فسمح بالإفــ،ـــراج عنه. ولم تمض مدة حتى تلق الطفل إخطاراً برفع قضــ،ــية ضده لإهانــ،ـتــ،ــه الرئيــ،ــس.
طالب الإدعــ،ــاء العام بسجــ،ــنه ثلاث سنوات.
وعندما كشف الطبيب الشرعي على الطفل لم يسأله إلا سؤالا واحدا.. ما هو اسمك؟!
ثم كتب تقريره الطبي، وذكر فيه أن الطفل قادر على فهم التبعــ،ــات القانونــ،ــية حال تعرضــ،ــه لجانب الرئيــ،ــس.
وفق القانــ،ــون التــ،ــركــ،ـي, فإن اعتــ،ــقــ،ــال القصّر يستلزم إذناً خاصاً من وزيــ،ــر العــدل، لكن الوزيــ،ــر لم يتردد وسارع بإصدار أمر باحــ،ــتجــ،ـاز الطفل وقال إنه يجب محاكــ،ــمتــ،ــه فوراً.
ومما عجل في تحريك القضــ،ــيــ،ــة هو شــكــ،ــوى قدمها مركز العلاقات التابع للرئــ،ــاســ،ـة التــ،ــركــ،ــية, ذكر فيها أن الطفل أطلق افتراءات وأكاذيب ضد الرئيــ،ــس وأنه اخــ،ــتــ،ـرق معلومات ســ،ـرية للــ،ـدولــ،ــة لذلك يجب اعتــ،ـقــ،ــاله من أجل الحفاظ على " ديمــ،ــقراطــ،ــية ووحدة وتماسك البلاد "
الشكــ،ـوى المرفوعة استندت إلى منشور للطفل على مواقع التواصل، كتب فيه " أين 813 عميــ،ـل الاستــ،ــخبــ،ــارات التــ،ــركيــ،ــة؟ أين 128 مليار دولار؟ أين القس الأمريكي أنــ،ــدرو بيــ،ــرنســ،ــن؟ وأين مؤســ،ــس حــ،ــركــ،ــة " خدمة " فــ،ــتــ،ــح الله غــ،ــولــ،ــن؟ وأين الجنــ،ــود الأتــ،ــراك الذين قــ،ــتــ،ــلوا جراء القــ،ــصــ،ــف الروســ،ــي؟ لماذا تبقى ولا تمح المنشورات التي تقلل من شأن شــ،ــهدائــ،ــنــ،ــا وتمجد الســ،ــجيــ،ــن عبدالله غــ،ــولــ،ــن زعــ،ــيــ،ــم حــ،ـــزب الــ،ــعمــ،ــال الكــ،ــردستــ،ــاني؟"
منشور الطفل والتساؤلات التي طرحها ليست جديدة فهي متداولة في الشــ،ــأن العام ويتم مناقشتها على مواقع التواصل ووسائل الإعلام، ناهيك عن أن المنشور لم يتضمن إســ،ــاءة لأحد كما لم يشر أو يذكر الرئيــ،ــس قط.
لم تتوقف الأمور عند هذا الحد، فبحسب قــ،ــانــ،ــون حــ،ــمــ،ــاية الطفل يجب أن يؤخذ تقرير الحالة الإجتماعية للصبي بعين الاعتبار وهو مالم يحدث، كما يجب أيضا أن يحضر الوالدان - إن طلبا - لسماع إفــ،ــادة ابنهما، لكن أم الطفل لم تكن متواجدة. وفوق كل هذا، يجب على المحــ،ــامي المعين من قبل الــ،ــدولــ،ــة أن يجتمع مسبقا مع الطفل، وذلك أيضا لم يحصل، لكن المحــ،ــامي كتب في تقريره أنه عقد الاجتماع المفترض.
ستكون جلســ،ــة الاستماع التي ستعقد في مارس/آذار 2022 حدثا لا ينس في التاريخ التــ،ــركــ،ــي.
منذ تولي أردوغـــ،ـــان الرئــ،ــاســ،ــة عام 2014 تم اعــ،ــتقــ،ــال وإدانــ،ــة عشرات الآلاف بتهــ،ــمة إهــ،ــانــ،ــة الرئيــ،ــس.
قبل أيام، قُــ،ــبــ،ــض على الصحفية التركية البارزة صــ،ــديــ،ــف كــ،ــبــ،ــاس بدعوى الإســ،ــاءة لأردوغـــ،ـــان وألقيت في الســ،ــجــ،ــن، حيث تنتظر محاكمــ،ــتها الآن.
تتألف جنــ،ــايــ،ـة كــ،ــبــ،ــاس من تردادها لمثل شعبي، سواء على قناة تلفزيونية معــ،ــارضــ،ــة أو على تويتر، والتي كانت توجهها بوضوح لأردوغـــ،ـــان: "عندما يصل الثور إلى القصر، لا يصبح ملكًا، لكن القصر يصبح حظيرة".
سرعان ما استنكر كل رجال الرئيــ،ــس التــ،ــركــ،ــي كلام كــ،ــبــ،ــاس. مدير "قسم الاتصالات" في الحــ،ــكومــ،ــة شــ،ــجب " الإساءات المبتذلة " وقال " إن هيبة الرئيــ،ــس من هيبة الــ،ــدولــ،ــة ".
وكان وزيــ،ــر العدل التــ،ــركــ،ــي هو الآخر قد غرد بأن كــ،ــبــ،ــاس "ستنــ،ــال ما تستحقه" بسبب تصريحاتها "غير القانونية".
في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2021، طالبت المــ،ــحكمــ،ــة الأوروبية لحقــ،ــوق الإنسان بتعديل التشريع التــ،ــركــ،ــي الذي يجيز اعــ،ــتقــ،ــال المواطنين، وذلك لانتــ،ــهاكــ،ــه حــ،ــريــ،ــة الإنسان في التعبير؛ بحسب الهيئة الأوروبية.
في 2016 رفضت المحــ،ــكمــ،ــة الدستــ،ــورية في تركــ،ــيــ،ــا اقتراحاً بإلغاء المادة 299 من قانــ،ــون الجنايــ،ــات، وقالت إن تلك المادة ضرورية " للحفاظ على النــ،ــظــ،ــام العام والمجتمع الديــ،ــمقــ،ـــراطــ،ــي "
تنص المادة 299 على سجــ،ــن من " يــ،ــهيــ،ــن " الرئيــ،ــس من سنة إلى 6 سنوات، وقد تمدد في بعض الحالات.
حكــ،ــم مؤخراً على عشرات الأطــ،ــفــ،ــال القصر بالســ،ـــجــ،ــن 6 سنوات بسبب الإســ،ــاءة لأردوغـــ،ـــان، وهو ما يبين الحالة القاتمة لــ،ــحــ،ــريــ،ــة التعبير في البلاد. قد يعــ،ــتقــ،ــل الطفل ويتم تجــ،ــريــ،ـــمه ببساطة لكتابته منشوراً ينــ،ــتقــ،ــد الرئيــ،ــس في تركــ،ــيــ،ــا.