موقف الهند الثابت من الحـــ ــرب في أ وكــ ــرا نيــ ـا
  • 2022-05-19

 

في 5 مايو/أيار انتقد الممثل الدائم للهند لدى الأمم المتحدة تي إس تيرومورتي سفير هولندا لدى المملكة المتحدة، بعد أن قال المبعوث إن الهند ما كان يجب أن تمتنع عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أ و كـــ ـــــرا نيا .

وفي رده على الملاحظات التي أدلت بها الهند في إحاطة مجلس الأمن الدولي، قال سفير هولندا لدى المملكة المتحدة كاريل فان أوستروم: "ما كان يجب أن تمتنع عن التصويت في الجمعية العامة. احترم ميثاق الأمم المتحدة"

إلا أن ممثل الهند سارع بالرد على المبعوث الهولندي وقال: "نرجو منكم أيها السفير ألا تلقوا المواعظ، نحن نعرف ماذا نفعل"

وامتنعت الهند منذ يناير\ كانون الثاني الفائت عن التصويت الإجرائي ومشاريع القرارات التي كانت تنتقد التحــ ـــر ك الروســـ ـــي في أ و كـــ ـــــرا نيا في كل من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان.

منذ بداية الصراع في أ و كـــ ـــــرا نيا ، اتخذت الهند في مختلف المحافل الدولية موقفًا ثابتًا، حيث دعت إلى وقف كامل للأعمال القتـ ــا ليـــ ـــة في أ و كـــ ـــــرا نيا وإلى اتباع طريق الحوار والدبلوماسية. معربة عن خشيتها من أنه لن يخرج أحد منتصرا من نــ ـــزا ع كهذا.

كما ترى الهند أهمية في تسليط الضوء على تحديات أمن الغذاء والطاقة الناشئة نتيجة الحـــ ـــرب المستمرة في أ و كـــ ـــــرا نيا ، ففي إحاطته مجلس الأمن الدولي بشأن أ و كـــ ـــــرا نيا ، تحدث مبعوث الهند  تي. إس. تيرومورتي في 5 مايو/أيار عن "التأثير غير المتناسب على دول الجنوب والدول النامية نتيجة للاضطرابات المستمرة" وقال "إن تحديات الأمن الغذائي الناشئة عن الصــ ـــرا ع تتطلب منا الرد من خلال تجاوز القيود التي تعيقنا في الوقت الحاضر. أمن الطاقة هو أيضا مصدر قلق خطير ويجب معالجته من خلال الجهود التعاونية"

مؤخرا، وفي رده على الانتقادات الموجهة لموقف نيودلهي الداعي لتغليب لغة الحوار والدبلوماسية، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولف شولتز "نعتقد أنه لا يمكن لأي طرف أن ينتصر في هذه الحــــ ـــــر ب، وسيعاني الجميع من خســ ــائر"

موقف الهند المحايد يعني أن مودي لن ينضم لموقف شولتز في إدانة ما تسميه ألمانيا "العــ ـــد وا ن الروســـ ــي غير القانوني وغير المبرر ضد أ و كـــ ـــــرا نيا "، ذلك رغم إعراب القائدين عن قلقهما البالغ جراء الأزمة الإنسانية في أ و كـــ ـــــرا نيا  وتشديدهما على "إدانة قـ ـتـــ ـــــل المدنيين"

وفي رده على سؤال الموازنة بين المصالح والمبادئ، قال وزير الخارجية الهندي سوبرامنيام جايشانكار إن موقف نيودلهي واضح وهو إعطاء أهمية لكل من المصالح والمبادئ دون التفريط بأحدهما.

وحول قضية وارادات النفط من روسيا قال جايشانكار إن الكمية التي تستوردها الهند من موسكو لا تمثل إلا جزء بسيط مقارنة بالكميات التي تطلبها باقي دول العالم من النفط الروسي. مؤكدا على أن نيودلهي تبني موقفها "من مبدأ أمن الطاقة"

وفي مؤتمر صحفي عقد في أبريل\نيسان أكد وزير الخارجية الهندي أن بلاده ستبني موقفها الخاص بشأن قضايا السياسة الخارجية، على الرغم من ضغوطات أوروبا وأميركا من أجل إدانة روسيا جراء حرب أ و كـــ ـــــرا نيا .

تصريحات جايشانكار جاءت رداً على دعوة بعض قادة الاتحاد الأوروبي للهند بضرورة إعادة النظر في موقفها من حرب أ و كـــ ـــــرا نيا  لتصطف إلى جانب الغرب ضد روسيا.

فيما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن علاقات الهند الوثيقة مع روسيا قد تؤدي لنتائج عكسية لأن روسيا والصين أكدتا أن الصداقة بينهما "ليس لها حدود"

على الجانب الآخر يبدو أن الغرب فهم أن الهند لن تغير موقفها تجاه روسيا, إلا أن نيودلهي لا تشارك الصين وروسيا الرغبة في تغيير النظام العالمي.

الهند حافظت على موقف ثابت إزاء الحــــ ـــــر ب في أ و كـــ ـــــرا نيا , لكنها وجدت نفسها في ورطة جيوسياسية بين روسيا واكرانيا. من ناحية هي في مرحلة تقييم العلاقة المتنامية مع روسيا في مجال الدفاع وصفقات التجارة الثنائية, ومن ناحية أخرى تجد نيودلهي نفسها بحاجة حلفاء وشركاء تجاريين مثل الولايات المتحدة من أجل الحفاظ على توازن القوى جراء تنامي النفوذ الصيني في المنطقة.

الهند بحاجة أيضاً أن تبقى يقظة من الدول التي تدعم باكستان والصين نظراً للتوترات الحدودية مع الدولتين المجاورتين كما يجب ألا تغامر بمعلاقتها مع روسيا لأنها ترى في موسكو ضامن لعالم متعدد الأقطاب. فالهند تفضل عالم يحكمه توازنات القوى.