الإعلان عن نتائج المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع سيكون غداً
  • 2022-10-12
بينت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن الإعلان عن نتائج المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع سيكون غداً، خلال الحفل التكريمي لمشاريع تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة لعام 2022 على مسرح كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية “الهمك”.

وكشفت رئيس دائرة براءات الاختراع بالوزارة نسرين عقل أنه سيتم غداً توزيع جائزتين ماليتين لمشروعين حصلا على أعلى تقييم من اللجنة العلمية من المحاور الخمسة “طاقات متجددة وهندسة ميكانيكية والمجالات الطبية والبيئة والكيمياء”، وقيمة كل جائزة منها مليون ليرة سورية، مشيرة إلى مشاركة 45 مشروعاً في المسابقة بالمحاور المذكورة.

وعن كيفية التقييم، بينت عقل أنه بعد أن انتهى وقت التقديم للمسابقة في المحاور الخمسة، تم إرسال المشاريع إلى لجنة علمية من الهيئة العليا للبحث العلمي شكلت في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتقييم المشاركات، وإرسال النتائج إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

ووفق عقل فإن المسابقة تسعى للتشجيع على تطوير أفكار المشاريع والتحفيز على الإبداع، وزرع روح المبادرة والريادة لدى جيل الشباب، وحثهم على تقديم أفكار جديدة متميزة قابلة للتحول إلى مشاريع ناجحة.

وعن معرض المشاريع وأبحاث الطلاب المقام في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، كشفت عقل أن وزارة التجارة الداخلية ستقدم ميداليتين من المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” لأفضل مشروعين من مشاريع المعرض.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حددت موعد تقديم طلبات المشاركة في المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع لعام 2022، من الـ 15 من حزيران الماضي إلى الـ 30 من آب الماضي، وتم تمديدها لاحقا حتى الـ 15 من أيلول الماضي.