وزير خارجية الهند يزور روسيا لبحث القضايا الإقليمية والدولية
  • 2022-11-08

مع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها التاسع، سيبدأ وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار زيارة إلى روسيا يوم الاثنين لإجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، في خطوة تهدف لاستمرار الحوار عالي المستوى بين الجانبين.

ومن المتوقع أن تغطي المحادثات مجموعة كاملة من القضايا الثنائية وتبادل وجهات النظر حول مختلف التطورات الإقليمية والدولية.

 وذكر بيان وزارة الخارجية الهندية  " سيتم مناقشة القضايا المتعلقة بالتعاون الاقتصادي الثنائي في مختلف المجالات".

وتأتي زيارة جايشانكار لموسكو بعد ثناء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تقدم الهند الملفت.

 وبحسب رويترز قال بوتين" إن الهند لديها الكثير من الإمكانات ودون أي شك ستحقق نتائج رائعة"

وفي استطلاع أجرته مؤسسة أوبزرفر للأبحاث (ORF) ومقرها دلهي أفاد غالبية الشباب الهندي أن روسيا هي الشريك الأكثر موثوقية للهند منذ حصول البلاد على استقلالها في عام 1947.

والجدير بالذكر أن الهند منذ بدء الحرب في أوكرانيا حافظت على موقفها المستقل. كما دعت نيودلهي في العديد من منتديات الأمم المتحدة إلى وقف العنف ودعت إلى طريق السلام والدبلوماسية.

 وقال جايشانكار يوم الأربعاء إن الصراع في أوكرانيا وسع بشكل كبير نطاق الاستغلال السياسي، حيث يتم استخدام التجارة والديون وحتى السياحة كسلاح سياسي.

 وأضاف "ينبع هذا من تسليح كل شيء. في السنوات الأخيرة ، رأينا بالفعل كيف أصبحت التجارة والاتصال والديون والموارد وحتى السياحة تستخدم كسلاح السياسي. وقد أدى الصراع في أوكرانيا إلى توسيع نطاق هذا النهج بشكل كبير " 

 وذكر وزير خارجية الهند أن حجم الإجراءات والقيود المفروضة على البنية التحتية والخدمات، والاستيلاء على الأصول، كانت مذهلة حقًا.  وأضاف الوزير أن اشتداد المنافسة بين القوى العظمى يؤدي حتما إلى خلق عوامل ضغط عبر مجالات متعددة.