مـــــــودي خلال قمة "صوت الجنـــــــــوب العالمي": كلنا نتفق على ضرورة التعاون بين دول الجـــــــــنوب
  • 2023-01-14

مــــــودي خلال قمة "صوت الجــــــــــنوب العالمي": كلنا نتفق على ضرورة التعاون بين دول الجنـــــــــوب

 

استضافت الهند "قمة صوت الجنوب العالمي" في الفترة من 12إلى 13 يناير بمشاركة أكثر من 120 دولة، وهي قمة افتراضية خاصة عقدت تحت شعار "وحدة الصوت ووحدة الهدف" تمثل ملتقى جمع بلدان الجنوب العالمي بهدف تبادل وجهات نظرها وأولوياتها.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن قمة صوت الجنوب العالمي كانت بمثابة تبادل مفيد للأفكار. مؤكدا أن جميع الدول متفقة على أهمية التعاون بين بلدان الجنوب وتشكيل الأجندة العالمية بشكل جماعي.

قال مودي: "لقد كان هذا تبادلًا مفيدًا للآراء والأفكار. فقد عكس التطلعات المشتركة لجنوب الكرة الأرضية. ومن الواضح أنه فيما يتعلق بالعديد من القضايا المهمة التي تواجه العالم ، فإن الدول النامية لديها وجهات نظر متشابهة".

وأضاف: "إننا نتفق جميعًا على أهمية التعاون بين بلدان الجنوب، والتشكيل الجماعي لجدول الأعمال العالمي".

 وأشار إلى أن جميع الدول متفقة على تعزيز الطب التقليدي، وإنشاء مراكز إقليمية للرعاية الصحية، وتحسين تنقل المهنيين الصحيين في قطاع الصحة.  كما شدد على أن جميع الدول يمكن أن تستفيد من تبادل أفضل الممارسات في التدريب المهني وفي استخدام التكنولوجيا لتوفير التعليم عن بعد، وخاصة في المناطق النائية.

 

وقال رئيس الوزراء "في مجال الصحة ، نشارك التركيز على تعزيز الطب التقليدي، وتطوير مراكز إقليمية للرعاية الصحية، وتحسين تنقل المهنيين الصحيين. نحن ندرك أيضًا إمكانات النشر السريع للحلول الصحية الرقمية".

 وأكد أن استخدام السلع العامة الرقمية يمكن أن يزيد من الشمول المالي في القطاع المصرفي في الدول النامية بسرعة كبيرة.  كما أشار في خطابه إلى أن الدول يجب أن تتفق على أهمية الاستثمار في البنية التحتية للاتصال والحاجة إلى تنويع سلاسل التوريد العالمية.

 

وقال "نتفق جميعًا على أهمية الاستثمار في البنية التحتية للاتصال. نحتاج أيضًا إلى تنويع سلاسل التوريد العالمية وإيجاد طرق لربط البلدان النامية. البلدان النامية متحدة في الاعتقاد بأن العالم المتقدم لم يف بالتزاماته بشأن المناخ والتمويل والتكنولوجيا".

وشدد رئيس الوزراء على أهمية تلك الأفكار في رئاسة الهند لمجموعة العشرين، وقال: "كل هذه الأفكار ، التي يشاركها الجنوب العالمي الأوسع ، ستوفر إلهامًا للهند وهي تحاول تشكيل جدول أعمال مجموعة العشرين ، وكذلك في شراكاتنا التنموية الخاصة مع كل دولة ".