سيدخل الخدمة عام 2024.. الهند تبني "أعلى جسر سكك حديدية في العالم"
  • 2023-03-28

 

يقع جسر تشيناب بالهند بين منحدرين على ارتفاع مشابه لبرج مكون من 85 طابقًا ، على أن يكون أعلى جسر للسكك الحديدية في العالم، ومن المتوقع أن يدخل الخدمة بحلول يناير وفبراير 2024.

صرح بذلك وزير الاتحاد للسكك الحديدية أشويني فايشناو في زيارة ميدانية لرصد التقدم المحرز في بناء الجسر.  يقع الجسر على ارتفاع 359 مترًا ، مما يجعله أطول من برج إيفل في باريس الذي يبلغ ارتفاعه 330 مترًا.

يمر جسر تشيناب بطول 1.3 كيلومتر ، بمجرد تشغيله ، سيمهد الطريق للقطارات للعمل بسلاسة على طول مشروع Udhampur-Srinagar-Baramulla  للسكك الحديدية USBRL    ويثبت أنه رابط مهم بين كشمير وبقية الهند.

قال فايشناو: "تتمثل الخطة في تشغيل قطارات فاندي بهارات على طول الامتداد وكذلك قطارات فاندي مترو بين جامو وسريناغار، مما سيقلل وقت السفر بين المدينتين إلى 3.5 ساعات". حاليا يستغرق وقت السفر عن طريق البر على طريق جامو- سريناغار السريع الوطني البالغ طوله 248 كم حوالي سبع ساعات.

وبينما تم الانتهاء من بناء الجسر في أغسطس 2022، تم وضع مسار سكة حديد عريض على طول الجسر هذا العام.

وقال فايشناو إن جسر تشيناب قد تم تشييده في منطقة شديدة التعرض للزلازل، وكان التحدي الأكبر هو الحصول على تصميم الأساس الخرساني بشكل صحيح. وأضاف "تم بناء أساس الجسر لتحمل الزلزال بقوة تصل إلى ثمانية درجات على مقياس ريختر"

تم استخدام حوالي 28000 طن من الفولاذ لبناء الجسر المقوس.  نظرا للأساس القوي للجسر، والذي يمكنه امتصاص الصدمات، سيتم عزل البنية الفوقية للجسر عن أي تأثير محتمل.

وقال وزير السكك الحديدية "كان التحدي الآخر هو بناء الأنفاق على طول مشروع USBRL. ففي حين أن الأنفاق عادة ما تكون على شكل حرف  D فإن الأنفاق في جبال الهيمالايا تحتاج إلى انحناء على شكل حذاء حصان، والشكل البيضاوي يساعد في درء التربة الرخوة حيث أن المنطقة معرضة للانهيارات الأرضية المتكررة".  مضيفا "طريقة حفر الأنفاق في الهيمالايا التي طورها المهندسون الهنود هي درجة متفوقة على طريقة الأنفاق النمساوية الجديدة وتساعد في التحكم في حوادث الحريق أو غيرها من الحوادث المؤسفة".  بجوار الأنفاق الرئيسية بطول مشروع USBRL ، تم إنشاء نظام موازٍ لأنفاق الهروب.

وذكر فايشناو أنه تم تحديد منطقة بادجاون لبناء مستودع صيانة لقطارات USBRL

بلإضافة إلى ذلك، تم التخطيط لبناء أربع محطات شحن في بارامولا، مما سيسهل التجارة على المنتجات الكشميرية مثل الفواكه الجافة والتفاح والحرف اليدوية والملابس ، بما في ذلك قماش الباشمينا باهظ الثمن.  سيتم توفير حافلات شحن مكيفة بالهواء للنقل لتجنب تلف الفاكهة.  وقال فايشناو إن هذا سيقلل أيضًا من تكاليف نقل مواد البناء الخام مثل الأسمنت وما إلى ذلك.

بينما يتم الترويج لمشروع جسر تشيناب على أنه أعلى جسر للسكك الحديدية في العالم من قبل الهند ، فقد يفقد لقبه للصين المجاورة ، التي تبني جسر دادو للسكك الحديدية في لوديج على طول سكة حديد سيتشوان - التبت على ارتفاع 380 مترًا

في هذا السياق قال سانجاي جوبتا ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة كونكان للسكك الحديدية "بينما لا يمكننا الآن تغيير ارتفاع جسر [تشيناب] الذي تم تشييده بالفعل ، لا يمكننا إلا أن نتطلع إلى بناء جسور أعلى في المستقبل".