"تذكرة السفر قد تتعدى 450 ألف دولار".. الهند تستعد لدخول سوق السياحة الفضائية
  • 2023-04-15


السياحة الفضائية هي صناعة ناشئة تتضمن توفير خدمات السياحة للأفراد الذين يرغبون في زيارة الفضاء.  في السنوات الأخيرة ، اكتسبت السياحة الفضائية شعبية هائلة ، وبدأت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم في الاستثمار في هذه الصناعة.

وفي السنوات الـ20 الماضية، صعد 8 أشخاص إلى الفضاء بهدف الترفيه، من بينهم 7 رجال وامرأة، أنفقوا بين 20 إلى 35 مليون دولار لقضاء بضعة أيام على متن محطة الفضاء الدولية، وقاموا بالرحلة مع رواد فضاء في المركبة الفضائية سويوز.

الهند ببرنامجها الفضائي باتت مهيأة تماما لدخول سوق السياحة الفضائية.  ومن المتوقع أيضا أنه في غضون السنوات السبع المقبلة، سيتمكن الهنود القادرون على تحمل تكاليفها من ارتداء بدلات الفضاء والجلوس في وحدة فضائية فوق صاروخ قابل لإعادة الاستخدام والقيام برحلة إلى الفضاء.

كما بدأت المداولات التفصيلية بشأن تسعير مثل هذه الرحلة مع دراسة الهند النطاق السعري المثالي لإعداد السياحة الفضائية التي من شأنها أن تصبح تنافسية عند مقارنتها بالسوق العالمي.

 

من المحتمل أن تكون الرحلة إلى الفضاء شبه مدارية، أي أن تصل إلى ارتفاع 100 كيلومتر على حافة الفضاء ويقضي السائحون حوالي 15 دقيقة.  تجربة بضع دقائق في بيئة منخفضة الجاذبية قبل النزول ، ستكون هذه الرحلات خروجا عن الرحلة الأولى للسياحة الفضائية التي تم إجراؤها على  مركبة الفضاء الروسية سويوز بواسطة مهندس الطيران دينيس تيتو (قضى أكثر من ستة أيام في محطة الفضاء الدولية).

سيتم إجراء مثل هذه الرحلات باستخدام صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام ، مما يجعلها مجدية اقتصاديا للوكالات التي تقدم الرحلة.

تمتلك الهند برنامجا فضائيا قويا ، وقد خطت خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة.  أطلقت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) العديد من الأقمار الصناعية وأرسلت أيضًا مجسات إلى القمر والمريخ. حقق برنامج الفضاء الهندي تقدما كبيرا في تطوير مركبات الإطلاق وله سجل حافل في عمليات إطلاق الأقمار الصناعية

طورت ISRO أيضا العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها في صناعة السياحة الفضائية ، مثل أنظمة دعم الحياة، وبدلات الفضاء وغيرها.

 

بدأت منظمة أبحاث الفضاء الهندية ISRO بالفعل في إجراء دراسات جدوى لأهمية السياحة الفضائية شبه المدارية للهند.  من خلال برنامج Gaganyaan - أول برنامج رحلات فضاء بشرية في الهند - تشارك ISRO في تطوير العديد من التقنيات التي تعد اللبنات الأساسية لمهام الفضاء البشرية أيضا.

 

في الوقت نفسه ، هناك مخاوف معينة تنتظر هؤلاء السائحين الفضائيين.  من أهمها التعرض لإشعاع الشمس وتأثير انعدام الجاذبية على القلب والأوعية الدموية والجهاز العضلي الهيكلي لسائح الفضاء.

نظرا لأن هذا النوع من السفر غير منظم إلى حد كبير على نطاق واسع، فلا تزال هناك حاجة لضمان بروتوكولات سلامة مناسبة أيضا.

 

على هذه الجبهة، نجح القطاع الخاص في الهند بمساعدة ISRO في ضمان تصنيع عدد كبير من الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام بأقل تكلفة وبأفضل جودة.  وبتشجيع من هذه التطورات ، تشير التقديرات إلى أن السياحة الفضائية ستؤدي إلى زيادة النشاط التجاري وخلق فرص العمل كذلك.

يمكن أن يتزامن هذا بشكل جيد مع الفكرة الجديدة لإيجاد معادن جديدة ومعادن ثمينة أخرى في الفضاء لزيادة تعزيز الموارد المستنفدة على الأرض.  أظهر برنامج الفضاء الهندي أيضا قدرته على توفير وصول ميسور إلى الفضاء.  تتمتع الهند بميزة تنافسية في سوق السياحة الفضائية بسبب مركبات الإطلاق منخفضة التكلفة.  تكلفة إطلاق قمر صناعي أو مركبة فضائية في الهند أقل بكثير منها في البلدان الأخرى ، مما يجعلها وجهة جذابة للسياحة الفضائية.

 

منذ الرحلة الفضائية الأولى على متن مركبة سويوز ، استغرق الأمر ما يقرب من 15 عاما للعديد من الشركات الخاصة مثل Blue Origin و Virgin Galactic و SpaceX لبدء تقديم رحلات إلى الفضاء بتذاكر على رحلات الفضاء شبه المدارية بدءا من 450.000 دولار أمريكي.  في ضوء ظهور السياحة الفضائية الخاصة ، تعتزم ISRO بدء مثل هذه المشاريع بالشراكة مع الشركات الخاصة أيضا.  الشراكة مع InSPACe (المركز الوطني الهندي للترويج والترخيص للفضاء) - الذي تم تصميمه كوكالة نافذة واحدة لتعزيز وتمكين وتفويض والإشراف على جميع الكيانات غير الحكومية في قطاع الفضاء في الهند، وقد تم تكليفها تحت إشراف وزارة الفضاء لتحديد كيفية الاستخدام الفعال لموارد الفضاء الهندية والاستفادة منها وزيادة الأنشطة الفضائية التي تربط بين المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء والقطاع الخاص.