وزير العلوم والتكنلوجيا الهندي يدعو دول مجموعة العشرين إلى تجاوز الخلافات والتصدي للتحديات العالمية
  • 2023-07-08

في خطابه الافتتاحي في اجتماع وزراء العلوم لمجموعة العشرين، قال وزير الدولة للعلوم والتكنولوجيا جيتندرا سينغ، إن الهند تدرك أهمية التعاون العالمي ومشاركة المعرفة في مواجهة التحديات المعقدة في عصرنا، مطالبا دول مجموعة العشرين "تجاوز الخلافات" والتصدي للتحديات العالمية.

هذا ودعا الوزير إلى الاستفادة من الحكمة الجماعية والخبرة والموارد لتعزيز ثقافة الابتكار وتعزيز التنمية المستدامة وضمان مستقبل مزدهر للجميع. 

 

كما أعرب وزير الدولة للعلوم والتكنولوجيا عن ارتياحه للمناقشات التي جرت خلال اجتماع وزراء العلوم لمجموعة العشرين. وسلط الضوء على الموضوعات المتنوعة التي تمت تغطيتها بما في ذلك التحديات المتعلقة بمواد وأجهزة الطاقة، واستخدام الطاقة الشمسية، وعمليات الطاقة الخضراء، ودور البحث والتطوير في خلق تقنيات مستدامة تتسم بكفاءة. كما شملت القضايا الهامة الأخرى التي نوقشت العلوم البحرية، وقطاعات الاقتصاد الأزرق، وتلوث المحيطات، والتخطيط الساحلي، والتنوع البيولوجي البحري، وتكنولوجيا أعماق المحيطات.

 

وشكر سينغ مندوبي مجموعة العشرين على مناقشاتهم البناءة والمثمرة خلال سلسلة الاجتماعات والمؤتمرات التي استضافتها الهند خلال الأشهر القليلة الماضية.  أقيمت هذه الأحداث في مدن مختلفة عبر الهند تحت شعار "Vasudhaiva Kutumbakam" ، والذي يعني "أرض واحدة ، عائلة واحدة ، مستقبل واحد".  وأكد الوزير أنه تم تحديد شعار "البحث والابتكار من أجل مجتمع شامل" باعتباره الموضوع الرئيسي لاجتماع وزراء العلوم لمجموعة العشرين 2023.

علاوة على ذلك ، أعرب سينغ عن امتنانه للأعضاء على مشاركتهم النشطة ودعمهم لأجندة الهند داخل مجموعة العشرين.  وكرر التزام الهند الكامل بالمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بحلول عام 2023 من خلال البحث والابتكار ، وكذلك من خلال التعاون والشراكات الدولية.

 

وأكد سينغ كذلك على التطورات في تقنيات الفضاء التي حققتها مجموعة العشرين، لا سيما في التنبؤ بالمخاطر الطبيعية ومراقبتها. وشدد على أهمية مشاركة هذه التقنيات مع دول خارج مجموعة العشرين لمساعدتها على الاستعداد بشكل أفضل لمثل هذه الكوارث.