وزير الفضاء الهندي: سنصبح رابع دولة في العالم تهبط على سطح القمر
  • 2023-07-10

 

 

قال وزير الفضاء في الهند جيتندرا سينغ إن مركبة شاندرايان -3، المقرر إطلاقها من سريهاريكوتا يوم الجمعة المقبل، ستجعل نيودلهي "الدولة الرابعة بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين التي تهبط على سطح القمر"

وقال الوزير "بعد زيادة كبيرة في خبراتنا الفضائية، لا يمكن للهند أن تنتظر بعد الآن لتبقى خلفا في مسيرتها إلى القمر".

 

وذكر سينغ أن مركبة تشاندرايان-3 وبعد هبوطها على القمر ستخرج من المستكشف ومن المتوقع أن تعمل لمدة 14 يوما على سطح القمر. وقال سينغ: "بفضل الكاميرات المتعددة على المستكشف، سنتمكن من استلام الصور".

 

وأوضح الوزير أن الأهداف الأساسية لمهمة تشاندرايان-3 هي ثلاثة: إظهار هبوط آمن على سطح القمر، وإظهار تجوال المستكشف على القمر، وإجراء تجارب علمية في الموقع.

 

وأشاد سينغ برئيس الوزراء ناريندرا مودي لـ"كسر تابوهات الماضي" في قطاع الفضاء من خلال توفير بيئة ملائمة للعاملين في المجال واتخاذ قرارات مبتكرة مثل فتح قطاع الفضاء أمام القطاع الخاص، وقال: "زيارة رئيس الوزراء مودي الأخيرة إلى الولايات المتحدة كانت مليئة بالاتفاقيات المتعلقة بالفضاء (مثل توقيع اتفاقيات أرتيمس والمهام الفضائية المشتركة) مما يشير إلى أن الدول التي بدأت رحلتها الفضائية قبل الهند، تنظر إلى الهند اليوم كشريك متساوٍ".

 

وقال سينغ إنه بناءً على المسار الحالي للنمو، يمكن أن يصبح قطاع الفضاء في الهند اقتصادا بقيمة تريليون دولار في السنوات القادمة. حاليا، يعد قطاع الفضاء في الهند صغيرا جدا، حيث يشكل حوالي 2.1٪ من الاقتصاد الفضائي العالمي في عام 2020 بقيمة 9.6 مليار دولار، وهو 0.4٪ من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.