وزير الطاقة الإماراتي يشيد بجهود الهند والتزامها بالاستدامة
  • 2023-07-24

عبر وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، سهيل المزروعي، عن شكره لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والحكومة الهندية على استضافتهم اجتماع وزراء الطاقة في مجموعة العشرين في جوا، مؤكدا أن الاجتماع كان "مهما جدا".
كما أشاد المزروعي بخطاب رئيس الوزراء مودي خلال الاجتماع قائلاً: "إنه يُظهر التزام الهند والشعب الهندي بالاستدامة. إن الهند بصدد الانتقال السريع إلى ضمان أن الهند لا تتعامل فقط مع تحدي الطاقة في المستقبل بل يمكنها أيضا تصدير الهيدروجين. أعتقد أن هذا أمر مشجع للغاية ونتمنى للهند والحكومة الهندية والشعب الهندي كل النجاح في السنوات القادمة."
 
هذا واجتمع وزراء الطاقة في مجموعة العشرين تحت رئاسة الهند في مجموعة العشرين، مع شعار "كوكب واحد، عائلة واحدة، مستقبل واحد" في جوا في 22 يوليو 2023، بهدف المشاركة والتعاون وبناء الشعور بالمسؤولية والتضامن بين أعضاء مجموعة العشرين في تسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة والمستدامة والعادلة والعالمية والمستقبلية، باتباع مسارات مختلفة كوسيلة لتمكين النمو الآمن والمستدام والعادل والمشترك والشامل.
 
وحضر اجتماع وزراء الطاقة في مجموعة العشرين أكثر من 100 مندوب من دول مجموعة العشرين والدول المدعوة الخاصة والعديد من المنظمات الدولية.
 
من جهته، قال المدير العام للجنة الطاقة في نيجيريا جوزيف صنداي أولاندي إن الاجتماع " أعطانا نظرة ثاقبة على ديناميات صنع السياسة في مجال الطاقة في الساحة الدولية، حتى نتمكن من مشاركة المعرفة والخبرات مع الوفود الأخرى والوزراء".
خلال الاجتماع، شدد وزراء الطاقة في مجموعة العشرين على أهمية ضمان أن يتم مطابقة الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بالإمدادات المستدامة والاقتصادية.
كما أكد الوزراء على أهمية الحفاظ على تدفقات الطاقة غير المضطربة من مصادر وموردين وطرق مختلفة، واستكشاف مسارات لتعزيز أمن الطاقة واستقرار الأسواق وذلك من خلال الاستثمارات الشاملة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة والمناخ، مع تعزيز الأسواق الدولية المفتوحة والمتنافسة وغير التمييزية.
 
وجاء في وثيقة نتائج لقاء وزراء الطاقة أن الاجتماع يهدف إلى تعزيز التعاون التكنولوجي والتعاون بين أعضاء مجموعة العشرين والشركاء الدوليين الآخرين والمؤسسات متعددة الأطراف لتعزيز أنظمة الطاقة بهدف ضمان أمن الطاقة واستقرار أسواق الطاقة.