مستشار الأمن القومي الهندي يؤكد استعداد بلاده للعثور على حل دائم وشامل للصراع في أوكرانيا
  • 2023-08-07

 

قال مستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال يوم السبت أن الهند ستظل شريكا نشطا وراغبا في إيجاد حل دائم وشامل للصراع في أوكرانيا.

ووصل دوفال يوم السبت إلى جدة للمشاركة في قمة المستشارين الأمنيين الوطنيين التي تستضيفها المملكة العربية السعودية لمناقشة الأزمة في أوكرانيا.

 

وخلال الاجتماع، أكد دوفال أن الهند تعاونت بانتظام مع روسيا وأوكرانيا منذ بداية الصراع على أعلى المستويات. وأضاف أن بلاده تدعم النظام العالمي القائم على المبادئ المتجسدة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي قائلا “يجب أن يتم الالتزام بالاحترام السيادي والسلامة الإقليمية من قبل جميع الدول دون استثناء”

وأشار مستشار الأمني القومي الهندي إلى ضرورة متابعة جميع جهود السلام التي تشمل جميع أطراف النزاع لإيجاد حل عادل ودائم.

وقال إن العالم بأسره وخاصة الدول النامية تتحمل آثار هذا الوضع. وأن الهند تقدم المساعدة الإنسانية لأوكرانيا والمساعدة الاقتصادية لجيرانها في الدول النامية.

وكان موقف الهند تجاه الصراع في وأوكرانيا أنها داعمة لتعزيز الحوار والدبلوماسية. وقال المستشار الأمني القومي “هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق السلام”.

ويواجه الاجتماع تحديين - حل الوضع، وتخفيف تداعيات الصراع. وقال المستشار الأمني الهندي “يجب توجيه الجهود على كلا الجبهتين في وقت واحد، ويجب إجراء عمل أكثر لضمان ذلك”

حاليا، تم تقديم العديد من المقترحات السلمية. ولكل منها نقاط إيجابية ولكن ليست مقبولة لكلا الجانبين. والسؤال الرئيسي الذي يحتاج إلى إجابة في الاجتماع هو ما إذا كان يمكن إيجاد حل مقبول لجميع الأطراف المعنية.

تم الترحيب بـ دوفال يوم السبت في مطار جدة من قبل السفير الهندي في السعودية، سهيل خان، والقنصل العام محمد شاهيد عالم.

 

وقالت السفارة الهندية في الرياض على تويتر “وصل السيد أجيت دوفال، مستشار الأمن القومي، إلى جدة للمشاركة في اجتماع المستشارين الأمنيين الوطنيين بشأن أوكرانيا. وقد تم استقباله في مطار جدة من قبل السفير الدكتور سهيل خان والقنصل العام محمد شاهيد عالم”.

تنظم القمة الخاصة بأوكرانيا في مدينة جدة الساحلية لمناقشة خطة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للسلام في ظل الصراع المستمر مع روسيا. وفي يوم الجمعة، أكدت وزارة الشؤون الخارجية مشاركة الهند في القمة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية، أريندام باجشي: “ستشارك الهند في هذا الحدث ومشاركتنا تتماشى مع موقفنا الثابت من أن الحوار والدبلوماسية هما السبيل الوحيد للإصلاح”.

ذكرت وكالة الأنباء الروسية الحكومية “تاس” أن المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، قال: “سنراقب هذا الاجتماع” لكنه سيحتاج إلى “فهم تام للأهداف التي يتم تحديدها”.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في 29 يوليو أولاً عن القمة وقالت إن المحادثات ستجرى في 5 و 6 أغسطس، في مدينة جدة، وبمشاركة نحو 30 دولة.