مشاركون بمعرض الباسل للإبداع والاختراع: فرصة للتعريف بمشاريعنا والتنسيق لاستثمارهما
  • 2023-09-28

أكد عدد من المشاركين في الدورة الـ 21 لمعرض الباسل للإبداع والاختراع أن المعرض فرصة مهمة للتعريف واستثمار مشاريعهم الجديدة أو القائمة بأقل التكاليف.

ولفت المشاركون في المعرض الذي يختتم فعالياته اليوم على أرض مدينة المعارض القديمة بدمشق إلى أهمية وجود حاضنات الأعمال لتسهيل التواصل مع المخترعين لدعم مشاريعهم وإمكانية تنفيذها، حيث أشار المهندس حسام لطوف طالب دراسات عليا في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب إلى أن مشروعه عبارة عن جهاز آلي لقطاف القطن موصول بجرار، وتم اختباره على قطن من صنف حلب 118 وأثبت فاعليته بتوفير الوقت والجهد والتكلفة.

وأشار الدكتور إبراهيم تركماني الأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة البعث إلى نوعية المشاريع المشاركة وتنوعها في مختلف الاستخدامات، موضحاً أن مشروعه الذي حصل على براءة اختراع العام الماضي وهو إنتاج معجون للأسنان وغسول فموي من ماء الوردة الشامية مع خلاصة قشور وصمغ الفستق الحلبي ينفذ حالياً بخطي إنتاج ضمن معمل للأدوية بحمص، ويحضر لطرح المنتجات بالأسواق المحلية والخارجية.

ومن مركز الدراسات والبحوث العلمية بدمشق أوضح الدكتور يوسف كويفاتي أن المشاريع التي طرحها المركز بالمعرض هي مولدات كهروحرارية تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية مباشرة دون الحاجة إلى منظومة إلكترونية وهي بحجم صغير يسهل استخدمها ونقلها ولا تحتاج إلى صيانة بشكل مستمر.

ووفق عضو قيادة منظمة اتحاد شبيبة الثورة رئيس مكتب المعلوماتية والتقانة المركزية محمد القاسم سيتم دعم بعض المشاريع المتميزة المشاركة بالمعرض عبر الحصول على حماية ملكية من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فضلاً عن استثمارها بالشراكة مع المنظمة.

يشار إلى أن معرض الباسل للإبداع والاختراع انطلق الأحد الماضي وتم خلاله عرض 72 مشروعاً.