مهندس سوري يصمم آلة لقطاف القطن ويحصل على الميدالية الذهبية لمعرض الباسل للإبداع والاختراع
  • 2023-10-03

بهدف توفير الجهد والوقت والمال خلال جني محصول القطن في سورية، نفذ وصمم طالب الدراسات العليا في جامعة حلب المهندس حسام عيسى لطوف آلة لقطاف القطن، حصل من خلالها على الميدالية الذهبية في الدورة الـ 21 لمعرض الباسل للإبداع والاختراع للعام الحالي.

وأوضح المهندس لطوف من قسم الآلات الزراعية في كلية الهندسة الميكانيكية في مقابلة مع مراسلة سانا أن فكرة المشروع عبارة عن رسالة ماجستير بقسم هندسة الآلات الزراعية تقوم على دراسة إمكانية تطبيق نظام القطاف الآلي للقطن في سورية ولأول مرة، حيث تمت مناقشة البحث مطلع العام الحالي.

وبين المهندس لطوف أن وحدة القطاف الآلي للقطن التي اختبرها على صنف حلب 118، تتألف من وحدة تحكم آلي تتصل بها وحدتا نقل وتخزين، وتم تصميمها عن طريق مجموعة من البرامج الهندسية لحساب أقطار استطاعة أجزاء وحدة القطاف “مغازل وطنابير ونوازع تيلة القطن”، واختبرت بأقصى سرعة ممكنة للتأكد من حالتها الفنية.

وأشار المهندس لطوف إلى أنه بعد تجربة الآلة في ريف حلب الشمالي بينت النتائج انخفاض مدة الوقت المطلوب لقطاف القطن بنسبة 20 بالمئة، مقارنة مع القطاف اليدوي، إضافة إلى التوفير في تكاليف القطاف، حيث بلغت تكلفة قطاف الهكتار الواحد من القطن 250 ألف ليرة سورية، مقابل 600 ألف ليرة في حال استخدام القطاف اليدوي.

ولفت إلى أن الآلة توفر للمزارعين سهولة استخدامها، لأنه يتم تشغيلها من الجرار الزراعي، في حين أن آلات القطاف المستوردة تحتاج إلى شروط خاصة في الحقل “كمسافة ثابتة بين خطوط القطن”، لأنها تعمل بصورة ذاتية الحركة بأربعة أو ستة خطوط زراعية، وهذا ما لا يوافق واقع الزراعة في سورية.

وبالنسبة لتكلفة تصنيعها محلياً مقابل استيرادها، أوضح المهندس لطوف أن تكلفتها محلياً تقل بنسبة 88 بالمئة من المستورد، مشيراً إلى أنه يمكن الحصول عليها في حال الطلب خلال شهرين.