الصين تجدد الدعوة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • 2023-11-01

دعا مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكداً أن احتمالات التوصل إلى حل سلمي للصراع في الشرق الأوسط أصبحت على وشك الانهيار.

وأوضح تشانغ خلال كلمة ألقاها في اجتماع لمجلس الأمن الدولي الليلة الماضية حول الوضع في قطاع غزة أننا “نتعاطف بشدة مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يقف على حافة الحياة والموت ونحن نشعر بالقلق بالقدر نفسه إن لم يكن أكثر بشأن آفاق عملية السلام التي أصبحت على وشك الانهيار”، مشدداً على أن الصين تدعو إلى إقامة هدنة إنسانية، وبذل كل ما في وسع المجتمع الدولي لمنع المزيد من التصعيد.

وأضاف: إن “الصين تدعو جميع الأطراف التي يمكنها التأثير على هذا الصراع إلى تنحية مصالحها الجيوسياسية جانباً، وبذل كل الجهود لوقف الحرب واستعادة السلام”.

وفشل مجلس الأمن الدولي حتى الآن في اتخاذ أي قرار لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” دعماً لموقف الكيان الإسرائيلي.

إلى ذلك، جددت الصين معارضتها لتدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية لسورية وتقويض أمنها ‏واستقرارها.‏

ونقلت قناة “سي جي تي ان” التلفزيونية الصينية عن نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ قوله أمس خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول سورية: “إن موقف الصين بشأن الأزمة في سورية ثابت وواضح، وهي تدعم الأمم المتحدة والحكومة السورية في تنفيذ ترتيبات دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود على أساس الاحترام الكامل لسيادة سورية”.

وأضاف: إنه “يتعين على جميع الأطراف تكثيف جهودها لإزالة العقبات التي تعترض دخول المساعدات عبر الحدود”، مبيناً أن الإجراءات الاقتصادية الغربية أحادية الجانب أضعفت قدرة الحكومة السورية على تعبئة الموارد وتنفيذ إعادة الإعمار ويجب رفعها دون قيد أو شرط، في أسرع وقت ممكن.

من جهة ثانية وحول الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة قال قنغ: إنه يتعين بذل كل الجهود لتجنب توسع الصراع، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تدهور الأمن الإقليمي.

وأشار قنغ إلى أن الصين تأمل أن تظل الدول غير الإقليمية وخاصة بعض القوى الكبرى موضوعية ومحايدة وتلعب دوراً بناء في تهدئة الوضع في قطاع غزة.