إيران: على الولايات المتحدة إنهاء وجود قواتها غير الشرعي في الأراضي السورية
  • 2023-11-30

جدد سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني التأكيد على موقف بلاده بضرورة إنهاء الوجود غير الشرعي للقوات الأمريكية على الأراضي السورية والوفاء بالتزاماتها القانونية الدولية، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والتي تتطلب من جميع الدول الأعضاء دعم واحترام السيادة الوطنية واستقلال سورية وسلامة أراضيها، مشيراً إلى أن مثل هذه التدابير مهمة للغاية لتعزيز السلام والأمن الدوليين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا عن إيرواني قوله في جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط وسورية: إن “الأزمة الإنسانية في سورية لا تزال خطيرة، حيث يعاني الشعب السوري من تحديات اقتصادية عميقة بسبب الحصار الجائر المفروض عليه”، موضحاً أن التأثير المستمر للعقوبات الأحادية غير القانونية يفرض عبئاً ثقيلاً على الشعب السوري.

وشدد إيرواني على أنه لا ينبغي استخدام المساعدات الإنسانية كأداة لممارسة الضغط السياسي على الحكومة السورية، مؤكداً ضرورة إيصال المساعدات بطريقة محايدة وغير سياسية إلى جميع المناطق السورية.

وأدان إيرواني بشدة الأعمال الإرهابية الشنيعة التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي واعتداءاته المستمرة على سورية، مطالباً مجلس الأمن بشجب هذه الانتهاكات الصارخة لسيادة سورية وسلامة أراضيها.

ولفت إيرواني إلى أن “عدم وجود رد حاسم من مجلس الأمن تسبب في مواصلة الكيان الإسرائيلي اعتداءاته على الأراضي السورية، إضافة إلى جرائمه ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.