افتتاح مدرسة بعد إعادة ترميمها في منطقة القابون بدمشق
  • 2023-12-08

افتتحت وزارة التربية اليوم مدرسة أحمد منيف العائدي في منطقة القابون بدمشق بعد إعادة ترميمها وتجهيز مستلزماتها بمنحة مقدمة من الصين.

وتبلغ مساحة المدرسة نحو 1500 متر مربع، مؤلفة من ثلاثة طوابق و24 شعبة صفية وغرفتي مكتبة وقاعة معلوماتية، لتستقبل اليوم 212 طالباً وطالبة حسب مدير تربية دمشق سليمان اليونس.

وبين اليونس في تصريح لمراسلة سانا أن المدرسة التي افتتحت ووضعت في الخدمة للحلقة الثانية لتكون نواة لمدرسة نموذجية تخفف الضغط عن المدارس المحيطة.

وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني نوه بدور الصين في إعادة الإعمار في سورية وخاصة في القطاع التربوي، مبينا أن هذه المنحة لترميم المدارس تسهم في بناء جيل متعلم ومثقف وتكرس العلاقات التاريخية الموجودة بين الصين وسورية.

وأكد الوزير المارديني أن الحكومة تعمل حالياً على إعداد مصفوفة تعاون لتعميق العلاقات السورية الصينية، وتحديداً في الجانب التربوي وتبادل الكوادر التربوية بين البلدين.

بدوره أعرب سفير الصين لدى سورية شي هونغوي عن سعادته بإعادة افتتاح المدرسة ووضعها بالخدمة، منوهاً بجهود وزارة التربية لتقديم التعليم للأطفال وإعادة افتتاح المدراس للوصول إلى إعادة إعمار سورية.

وأكد السفير الصيني متانة العلاقات السورية الصينية التاريخية وعزم بلاده على الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية للجانب السوري وتقديم المنح لترميم المدارس.

رئيس دائرة الأبنية المدرسية في تربية دمشق المهندسة وعد سمعان بينت أن عملية الترميم استمرت ثلاثة أشهر، بعد أن تعرضت المدرسة للتدمير بسبب جرائم الإرهابيين، مشيرة إلى أنه تم تأهيلها بشكل كامل من خلال المنحة الصينية.